سياسة

بركة يقصف الحكومة: “فرملت” البلاد .. والاستقلال في الطريق الصحيح

قال الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، إن إصلاحات مهمة مُعطلة بسبب عدم تجانس الأحزاب المشكلة للحكومة، والتي لم تستطع أن تتفق على النموذج التنموي الجديد والقانون التنظيمي للأمازيغية، وحتى القانون الإطار.

واستغرب بركة في حوار مطول أجرته معه صحيفة “جون أفريك” الفرنسية، من كون الحكومة التي تضم 60 بالمائة من النواب البرلمانيين ولم تتمكن تمرير النصوص والقوانين، لافتا إلى أن قيادات من أحزاب الأغلبية تقر بنفسها أن الحكومة لا تستطيع الصمود أكثر.

واعتبر المتحدث، أن الحكومة مكونة من خليط “يفرمل” البلاد، مضيفا أن من أحزاب الأغلبية من بدأ الحملة الانتخابية قبل الأوان، وهذا يؤدي إلى خلق استقطاب مصطنع بين حزبين مسؤولين عن الحالة التي نمر بها، وفق تعبيره.

واعتبر بركة أن حزبه اختار البقاء في المعارضة، وأن حزب الاستقلال يجب أن يكون قادرا على أن يكون البديل الثاني، داعيا إلى مراجعة البرنامج الحكومي، مشددا على أن هناك حاجة ملحة للعمل لأن هذه الحكومة وضعت البلاد على طريق اليأس.

وكشف الأمين العام لحزب الاستقلال عن وصفته لاستعادة 400 ألف صوت خسرها حزبه خلال انتخابات 2015 و2016، ومنافسة حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية لسنة 2021.

وقال بركة: “نحن نعيد تحديد موقع حزب الاستقلال باعتباره علامة بارزة في المشهد السياسي”، مضيفا بالقول: “نحن حاضرون ونستمع للمواطنين، ونقدم خيارات أخرى في إطار مشروعنا المجتمعي الذي يهدف إلى ضمان تكافؤ الفرص لجميع المواطنين وتعزيز التضامن”.

وزاد المتحدث قائلا: “نحن في معارضة بناءة، وقدمنا عدة مقترحات بخصوص تعديل قانون المالية، والبرنامج الوطني لتأهيل المناطق الحدودية، ووكالة تنمية المناطق الجبلية”.

وأردف، أنه “من الضروري أن يكون خطابنا واقعيا لاستعادة المصداقية مع المواطنين، ونحن على الطريق الصحيح، وكثير ممن تركوا الحزب يعودون إلى حضنه”، مضيفا أنه قام بمصالحة مكنت من تجاوز كل الخلافات.

وتحدث بركة عن استقطاب رجال الأعمال لحزب الاستقلال، بعد ظهور إدريس بنهيمة كاتب الدولة السابق، ومدير مكتب المطارات إلى جانبه في لقاء حزبي بالعيون، وقال بركة في هذا الصدد، إن عددا من الشخصيات من عالم المال والأعمال التحقت بحزبه، مثل رجل الأعمال حكيم مراكشي، وأيضا شخصيات من عالم الثقافة والإعلام والمجتمع المدني.

ولم يخف بركة إمكانية الترشح في إحدى الدوائر في انتخابات 2019، مضيفا أنه ينتظر فقط ما التقطيع الانتخابي ونظام التصويت الذي سيتم العمل به، مضيفا أن ذلك سيكون بمثابة تمرين له، بالرغم من أنه شارك في حملات عدد من مرشحي حزبه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *