https://al3omk.com/415694.html

منيب: نعيش ديمقراطية الواجهة ونحتاج لفصل حقيقي للسلط (برومو) خلا استضافتها في برنامج "حوار في العمق"

قالت الأمينة العامة للحزب الاشتراكي الموحد، نبيلة منيب، إن المغرب يعيش “ديمقراطية الواجهة”، مطالبة بـ”فصل حقيقي للسلط” من أجل التقدم.

وأضافت منيب، في حلقة من برنامج “حوار في العمق”، سينشر في القريب، أن الحكومة الحالية لا تختلف على سابقتها اختلافا عميقا”.

وأوضحت “لأن ما يحدد دورها هو الدستور  نفسه  الذي أعطى لرئيس الحكومة بعض الاختصاصات لكننا مازلنا بعيدين عن مبدأ فصل حقيقي للسلط ، من أجل حكومة منسجمة”.

ووصفت حصيلة الحكومة بالهزيلة والضعيفة جدا، “مازلنا في ديمقراطية الواجهة، اليوم نعيش تطبيق سياسة تقشف غير معلنة بسبب الخضوع للمؤسسات الدولية، ونعيش احتقانا اجتماعيا”.

واستطردت بأن الدولة تتجه نحو سياسة نيوليبرالية و”سائرة في اتجاه الخوصصة حتى في المجال الطبي. دشنت التعليم المؤدى عنه بعد تدمير المدرسة، وعمقت الأزمة”.

وقالت إن الدولة “تضرب الحريات باسم الحفاظ على الاستقرار والأمن، عوض الاستماع لصوت الشعب وإشراك الناس في إيجاد الحلول”.

وانتقدت توجه الدولة نحو جلب الاستثمارات الخارجية، قائلة “هذه سياسة الدولة ولكن ماذا أعدت لها؟.. لاشيء.. لا بد من تصفية مناخ الأعمال والمال.. اليوم الريع يعشش في المغرب”.

وانتقدت الدستور قائلة “الدستور ما خاصو يكون فيه بياضات.. هناك خلط وجمع مجموعة من السلطات ما بين السلطة السياسية والسلطة الدينية والاقتصادية هذا يجعلنا دولة ديمقراطية الواجهة.. وإصلاح هذا الوضع يتطلب نضالا”، و”هذا الدستور جاء لامتصاص الغضب”.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك