مجتمع

مرض السكري والصوم.. طبيبة لـ”العمق”: هذه نصائحي للمصابين

06 مايو 2019 - 13:30

حذرت أخصائية التغذية أسماء زريول الأشخاص المصابين بداء السكري، من الصوم لما له من أثار جانبية خطيرة على صحتهم، الأمر الذي قد يؤدي إلى مضاعفات على مستوى الكلي والبصر وعدد من الأعضاء الداخلية تصل في بعض الأحيان إلى الموت.

وقالت الأخصائية في تصريح لجريدة “العمق”: “أنصح المغاربة المصابين بهذا المرض المزمن وخصوصا الأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني ولم يحسنوا التحكم في مستويات جلوكوز الدم أن يفطروا خوفا على سلامة صحتهم”.

وأضافت الأخصائية ذاتها: “من أكبر مضاعفات السكري المحتملة التي قد يسببها الصيام لمرضى السكري الهبوط الخطير في سكر الدم، أو الارتفاع الخطير في سكر الدم جراء فرط ارتفاع سكر الدم أو الهايبرجلايسيميا، والحماض الكيتوني، والخُثرات الدموية لدى مريض السكري”.

واستطردت الأخصائية قائلة للجريدة “لا تظهر المضاعفات بشكل فوري لكن المصاب يعاني على المدى البعيد من مضاعفات كثيرة قد تودي بحياته جراء إقدامه على الصوم، خاصة الأشخاص الذين يعانون من الصنف الخطير لهذا الداء المزمن”.

ويصر العديد من المصابين في هذا الشهر على الصوم وتجاوز الإرشادات الطبية، إلا أنهم لا يدركون المخاطرة التي يقدمون عليها والتي قد تتسبب في بعض الحالات بالموت.

في السياق ذاته شددت الأخصائية قولها “أنصح هذه الفئة بمتابعة نظامهم الغذائي العادي وأخذ الأدوية في وقتها والابتعاد عن كل المسببات التي قد تهدد سلامة صحتهم”.

وختمت أسماء زريول نصائحها لمرضى السكري في حديثها للجريدة قائلة “أؤكد على شرب الماء والإكثار من تناول الخضر والسلطات وخاصة تلك التي تحتوي على الألياف الغذائية كما أنصحهم بالابتعاد عن السهر وعيش حياة طبيعية مثل باقي الأيام”.

 

 

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ سنتين

المتابعة لما قالته الدكتورة واجب علي كل من تتبع منشورها ان ياتزم

مقالات ذات صلة

مجتمع

مهنيو قطاع الحفلات يواصلون الاحتجاج رفضا لقرار منع الأعراس ويناشدون الملك التدخل (فيديو)

مجتمع

هجوم عصابة على حي بطنجة.. الأمن يحدد هوية المتورطين ويعتقل اثنين منهم (فيديو)

مجتمع

“احتلال” شواطئ المضيق الفنيدق بـ”مظلات الكراء”.. مصطافون يستغربون صمت السلطات (صور)

تابعنا على