خارج الحدود

ابتداء من الخريف المقبل .. التعدد يسقط الجنسية الألمانية

تقدم وزير الداخلية الألماني، هورست زيهوفر، بمقترح إدخال تعديلات على قانون الجنسية، وسيكون بمقتضاه تعدد الزوجات سبباً كافياً لحظر التجنيس، للراغبين في الحصول على الجنسية الألمانية، ويعمل الوزير على تنزيل المقترح في غضون الخمسة أشهر المقبلة (خريف 2019).

وذكر موقع dw الألماني، استنادا إلى مصادر من وزارة الداخلية، أن هذه الأخيرة، تداولت اليوم الاثنين إدخال هذه القاعدة في إطار إصلاح جديد لقانون الجنسية بحلول الخريف المقبل، وبحسب البيانات، يلبي الوزير بذلك مطلباً لمؤتمر وزراء الداخلية على مستوى الولايات.

وحسب ذات الجريدة، فقد أوضحت ذات المصادر أن وزراء الداخلية في الولايات، يرون أن الاندماج في “الظروف الحياتية الألمانية” شرط للتجنيس، حيث إنه من المنتظر من كل مواطن جديد – بحسب وجهة نظرهم- “التماهي مع المجتمع” بجانب “الاستبعاد الواضح لتعدد الزوجات”. 

وبسبب مخاوف من جانب وزارة العدل، تقرر آنذاك الموافقة أولاً على سحب الجنسية الألمانية من مقاتلي المليشيات الإرهابية مزدوجي الجنسية، بحسب ما نص عليه ميثاق تشكيل الائتلاف الحاكم بين التحالف المسيحي، المنتمية إليه المستشارة أنغيلا ميركل، والحزب الاشتراكي الديمقراطي.

وذكرت المصادر، أن وزارة الداخلية تعتزم مطلع الخريف المقبل طرح مسودة جديدة تنظم النقاط التي لا يوجد اتفاق بشأنها، والتي من بينها تمديد مهلة سحب التجنيس من مزوري الهوية من خمسة إلى عشرة أعوام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *