اقتصاد، سياسة

العلمي: 10 مشاكل تعيق الشركات الوطنية.. ويستحيل دعم الجميع

عدّد وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي حفيظ العلمي نحو 10 مشاكل تعيق تنافسية الشركات الوطنية، منها مشكل العقار، وعائق التمويل، وإكراهات التكنولوجيا، وفاتورة الطاقة، وتعقد التجارة الدولية، واستحالة دعم كل المستثمرين، ومشكل النقل، وغيرها.

العلمي، خلال جوابه عن أسئلة برلمانية حول “الاكراهات التي تعیق تنافسیة المقاولة المغربیة، ومواكبة الصناعة الوطنیة لمخطط المغرب الأخضر”، في جلسة الأسئلة الشفهية، اليوم الثلاثاء 07 ماي 2019 بمجلس المستشارين، أكد أنه رغم تلك المشاكل إلا أن تنافسية المغرب في العالم معترف بها.

وشدد المسؤول الحكومي على ضرورة حل مشاكل الشركات المغربية عبر إعانة الشركات لتجاوز صعوباتها، مشددا على أن الاستثمار في المغرب مربح، لكنه أكد على استحالة دعم جميع المستثمرين بسبب قلة إمكانيات المغرب، معتبرا التجارة الدولية “صعبة” و”مربحة” بالنسبة للدول الكبرى مقارنة بالدول الصغرى.

وكشف العلمي عن وجود 1900 معمل في مجال صناعة المواد الغذائية، موضحا أنها تشغل 165 ألف عامل، بقيمة تبلغ 15 مليار درهم، مشيرا إلى تخصيص 4 ملايير درهم للصناعة الغذائية، لدعم 7 مشاريع كبرى تستهدف تثمين الفواكه والحليب والشكوطو والكسكس.

وأرجع الفريق الاستقلالي بمجلس المستشارين سبب ضعف تنافسية المقاولات المغربية إلى المنافسة الدولية، والعبء الضريبي، ومنافسة الاقتصاد غير المهيكل، موضحا أن الشركات لا تعاني من أزمة نصوص وقوانين وإنما من قلة الدعم وضآلة التمويل.

وأشار الفريق إلى أن 93 في المائة من الشركات الوطنية تعد شركات متوسطة وصغيرة، وتعاني من مشكل التمويل، وارتفاع المخاطر، إلى جانب عدم وضوح السياسات المعتمدة من لدن الحكومة في دعم المقاولة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *