أخبار الساعة، مجتمع

أزيد من 3 آلاف مستفيد من قافلة طبية لجمعية المغاربة خريجي السنغال

استفاد أزيد من 3 آلاف مستفيد من القافلة الطبية التي نظمتها جمعية المغاربة خريجي السنغال من 27 إلى 29 أبريل المنصرم، في منطقة ديوفيور جنوب السنغال.

وأوضح المنظمون اليوم الثلاثاء أنه إلى جانب الأمراض المعتادة، تمكنت القافلة من تشخيص العديد من الحالات المعقدة للغاية من قبيل السرطان والسيدا وورم الجفن، وقرحة الساق، والانفصال التام لشبكية العين، والجلوكوما والسكري في مرحلته النهائية.

وعلى المستوى الاجتماعي، تم تنظيم زيارة لدار أوا للأطفال”، تم خلال تقديم استشارات لجميع الأطفال بهذه البنية، وتنظيم حصص تحسيسية في مجال نظافة الفم والأسنان، إلى جانب تحسيس النساء بداء السكري، وكذا تسليم هبات للدار.

وتأتي هذه القافلة بعد ثلاث قوافل نظمتها الجمعية في المغرب في كل من أسغين (2015)، وعين اللوح (2016)، وأغباو (2017).

وشمل برنامج القافلة الطبية تقديم استشارات في تخصصات طب النساء والأطفال وأمراض الجلد والأنف والاذن والحنجرة وأمراض القلب والسكري والجهاز الهضمي، وأمراض العيون والسرطان والمسالك البولية، وعمليات تشخيص للإصابات بداء السكري وسرطان عنق الرحم.

وتم خلال هذه القافلة أيضا تقديم فحوصات بالأشعة وتحليلات طبية وعلاجات طبية وورشات تحسيسية حول نظافة الفم والأسنان والملاريا وتوزيع ناموسيات.

وتأسست جمعية المغاربة خريجي السنغال، التي يوجد مقرها بالرباط، سنة 2010. وهي تضم في عضويتها خريجين مغاربة من الجامعات والمدارس العليا السنغالية، ولاسيما في تخصصات الطب وطب الأسنان والصيدلة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *