مجتمع

حقوق الإنسان داخل المدارس المغربية تجمع أمزازي بالرميد في الرباط

وقع كل من سعيد أمزازي وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، ومصطفى الرميد وزير الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، وعبد العالي مستور عن منتدى المواطنة، الاتفاقية الإطار الخاصة بمشروع “تنمية مدرسة حقوق الانسان 2019-2021″، وذلك أمس الأربعاء.

وأفاد بلاغ لوزارة التربية الوطنية، أن الاتفاقية تندرج “في إطار إعمال مضامين خطة العمل الوطنية في مجال الديمقراطية وحقوق الإنسان 2018-2021، خاصة التدابير الواردة في المحور الفرعي الأول “جودة المنظومة الوطنية للتربية والتكوين والبحث العلمي”، والمحور الثاني المتعلق بـ”الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية”.

إضافة إلى التدابير الواردة في المحور الفرعي الثاني”حقوق الطفل” من المحور الثالث المتعلق بـ”حماية الحقوق الفئوية والنهوض بها”، كما تأتي تفعيلا للرؤية الاستراتيجية للإصلاح 2015-2030، خاصة الرافعة الثامنة عشر المتعلقة بترسيخ مجتمع المواطنة والديمقراطية والسلوك المدني.

وتسعى الاتفاقية الموقعة، إلى تمكين الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، من أقطاب جهوية للتربية على حقوق الإنسان، وتعبئة الشركاء الاجتماعيين والثقافيين والتربويين والإعلاميين، للانخراط في مسار النهوض بحقوق الإنسان في الحياة المدرسية وفي محيطها، وفق البلاغ.

وحسب الإتفاقية التزامات الموقعين عليها، فالوزارة تلتزم بـ”تيسير عقد اتفاقيات شراكة بين وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان، والأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، ومنتدى المواطنة، من أجل إرساء مخططات العمل الجهوية، وكذا العمل على تسهيل التواصل مع هيئة التدريس والمؤسسات التعليمية، وإمداد مؤطري ومؤطرات البرامج المقررة بأدوات العمل اللازمة لإنجازها وتوفير فضاءات لذلك”.

كما تتعهد وزارة أمزازي بـ”تيسير المشاركة في برامج التكوين والتنشيط لفائدة الأطر التربوية والإدارية المنخرطة في برامج عمل الإتفاقية، فضلا عن مساهمتها في توفير الموارد اللوجستيكية والمالية”، فيما تلتزم وزارة الدولة المكلفة بحقوق الإنسان بـ”دعم البرامج والأنشطة التي ستنبثق عن هذه الاتفاقية، وتعبئة الموارد البشرية والمالية اللازمة لذلك”.

ومن جهته، يلتزم منتدى المواطنة بـ”توفير المكونين والمؤطرين، وكذا تعبئة أطر وجمعيات المجتمع المدني، والفعاليات الثقافية والفنية والإعلامية وأعضاء المنتدى، لأجل دعم توجهات وأهداف الاتفاقية والانخراط والمشاركة الفعالة، في البرامج والأنشطة التي ستنبثق عنها”، وفق المصدر ذاته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *