أخبار الساعة، مجتمع

مديوري: مركز الطاقة والتقنيات النووية يهدف للتفكير في الخيار الكهرونووي

قال مدير المركز الوطني للطاقة والعلوم والتقنيات النووية، خالد مديوري، إن المركز يهدف إلى المساهمة إلى جانب المؤسسات الوطنية المعنية في التفكير في الخيار الكهرونووي، الأمن والسلامة النوويين والإشعاعيين.

وأضاف مديوري، في كلمة له باللقاء التواصلي اليوم بالمركز، إن الأخير يهدف إلى الدعم التقني للسلطات وتطوير القدرات الوطنية في الأمن والسلامة والاستعداد والاستجابة للطوارئ في المجالين النووي والإشعاعي، وتقديم خدمات التكوين والخبرة لصالح الفاعلين السوسيو اقتصاديين المستعملين للأشعة المؤينة في ميدان الوقاية من الأشعة.

وعلى مستوى تدبير النفايات المشعة على الصعيد الوطني، اكد مدير المعهد ان يهدف إلى جمع وتدبير ومعالجة النفايات المشعة المنتجة من طرف مختلف القطاعات الاجتماعية والاقتصادية كالطب والصناعة.

وفي مجال البحث العلمي أوضح المتحدث انه على مستوى التكوينالأكاديمي والمهني يهدف المركز إلى المساهمة في تكوين وتأطير طلبة أسلاك الدكتوراه والماستر والمهندسين من طرف كفاءات المركز المتخصصة في مختلف شعب العلوم والتكنولوجيا النووية، إلى جانب استفادتهم من المختبرات والمنشآت التي ينفرد بها المركز على الصعيد الوطني.

ويسعى المركز إلى تقديم خدمات التكوين المهني في مختلف التطبيقات النووية المرتبطة بالصناعة والسلامة النووية والوقاية من الأشعة والاستعداد والاستجابة للطوارئ النووية وتدبير النفايات.

ويتطلع المركز مستقبلا إلى تعزيز أنشطته وبرامجه دعما للاستراتيجيات الوطنية للتنمية الاجتماعية والاقتصادية، وتتجلى أهم المحاور التي يعتزم تطويرها خلال السنوات المقبلة وتوسيع استعمالات المفاعل النووي بإنشاء وحدات تجريبية جديدة، وتطوير مشاريع البحث في إنتاج مواد صيدلانية مشعة من الجيل الجديد.

ويهدف المركز إلى تعزيز برامج التكوين من خلال توسيع الدعم المقدم لبرامج التعليم الجامعي والمساهمة في إنشاء أسلاك ماستر جديدة متخصصة في العلوم والتكنولوجيا النووية، بالإضافة إلى استغلال مركز التكوين في العلوم والتقنيات النووية بالمعمورة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *