https://al3omk.com/418055.html

صحتك في رمضان.. الحلقة 3: كيف تتجنب العطش؟ نصائح صحية

بحلول شهر رمضان المبارك تزداد حاجة الصائمين إلى معرفة الأطعمة المناسبة لكل وجبة وطريقة تكييف نظامهم الغذائي مع وتقسيمه على ما يقل عن 9ساعات يكون فيها المغاربة مفطرين ليلا، قبل مواصلة مشوار الصيام والإمساك عن الأكل والشرب لما يزيد عن 15 ساعة متتالية.

كما تزيد حاجة الصائمين إلى معرفة الطرق الأنسب للتخلص من المشاكل التي تصيب الجهاز الهضمي لدى الكثير من الناس خلال هذا الشهر الفضيل.

جريدة “العمق” تقدم لمتابعيها الكرام مجموعة من النصائح عبر حلقات.

مع ارتفاع درجة الحرارة في نهار رمضان وتمدد ساعات الصيام لتتجاوز 15 ساعة، يعد العطش من أبرز التحديات التي تخلق صعوبات للصائمين، وتحد من نشاطهم وحيويتهم، خصوصا في الفترة من الزوال إلى آذان المغرب.

إليك بعض النصائح من أجل مساعدتك على تجنب العطش الشديد ما أمكن:

أطعمة يجب تجنبها

التقليل من تناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الأملاح، وكذا المخللات والأطعمة التي تحتوي على التوابل الحارة، لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسب كبيرة من مادة الصوديوم، وهو ما يجعل الجسم في حاجة إلى كم كبير من الماء، وهو ما يزيد الإحساس بالعطش.

كما ينصح بتجنب الإفراط في تناول الحلويات والأطعمة التي تتوفر على نسبة كبيرة من السكريات، خصوصا في وجب السحور، كما ينصح بتجنب المنبهات مثل الشاي والقهوة، لأنها تحفز الجسم على طرد السوائل التي يحتاجها في تلك اللحظة.

يجب تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكربون، مثل المشروبات الغازية، فهي تزيد الإصابة بالانتفاخ، والغازات، وتعمل على منع الجسم من الاستفادة من السوائل.

عليك بهذه الأطعمة

ينصح بتناول كل الأطعمة المحتوية على نسب عالية من الألياف خصوصا في وجبة السحور، ويستحسن تناول البطيخ لتوفر هذا الشرط فيه، إلى جانب احتوائه على نسبة كبيرة من الماء، كما أنه يعمل على ترطيب الجسم وهو ما يساعد على تحمل العطش.

الأطعمة المحتوية على نسبة من البوتاسيوم مثل التمر والتفاح والموز تخفف من الإحساس بالعطش، نظرا لأنها تساعد الجسم على الحفاظ على السوائل بداخله لمدة أطول.

تناوُل طبق من السلطة الخضراء يساعد على ترطيب الجسم، وإمداده بالطاقة، كذا اللبن الذي يعمل على إمداد الجسم بالطاقة، ويقلل من الشعور بالعطش.

ووجبة الإفطار بدورها تلعب دورا مهما في إحساس الصائم خلال اليوم الموالي، لذلك ينصح ببدء الإفطار بتناول التمر والماء، كما سبق تقديمه في الحلقة الأولى من “صحتك في رمضان” على جريدة “العمق”.

يستحسن تناول الخضراوات والفواكه في وجبة السحور، فهي تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تعمل على احتفاظ الجسم بالماء والسوائل.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك