سياسة، مجتمع

خلال تقديم الحساب .. العثماني غير راض على ما حققته حكومته

بعد عرض رئيس الحكومة سعد الدين العثماني لما سماها بـ”المنجزات والأوراش الكبرى” المحققة خلال نصف الولاية الحكومية، قال “نحن غير راضين بهذا التطور المحقق”، مسجلا محدودية انعكاس النمو الاقتصادي على تحسن مستوى حياة المواطنين.

جاء ذلك خلال جلسة مشتركة لتقديم رئيس الحكومة للحصيلة المرحلية للحكومة، اليوم الاثنين 13 ماي 2019، بمجلس النواب، طبقا للفقرة الأولى من الفصل 101 من الدستور، بحضور رئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش.

ورأى العثماني أنه مهما كانت معطيات الحصيلة المرحلية “إيجابية” لكنها غير كافية نظرا لانتظارات المواطنين، موضحا أن ذلك هو ما يستدعي تنزيل البرامج التي التزمت بها الحكومة في البرنامج الحكومي، مطالبا بالعمل على صيانة المسار الديمقراطية للمغرب، والتوزيع العادل للثروة.

وشدد العثماني على أن الجهود المبذولة خلال سنتين لا يمكن الإدعاء أن الحكومة قادرة على حل جميع مشاكل المغرب في نصف ولايتها، مسجلا وجود قصور في المؤشرات المسجلة على المستوى الاجتماعي، مجددا تأكيده استمرار دعم المواد الأساسي (البوطا، الدقيق، السكر).

وأكد العثماني أن المغرب عازم على الدخول إلى مصاف الاقتصاديات الـ50 عالميا في مناخ الأعمال، مشيرا إلى تبوء المملكة للرتبة الأولى إفريقيا في تصنيع وتصدير السيارات بمعدل 700 ألف سيارة.

وسجل العثماني تحسن ترتيب المغرب لأول في مؤشر إدراك الرشوة الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، بـ17 مركزا، على مدار سنتين منتقلا بذلك من الرتبة 90 إلى 73، مرجعا ذلك إلى تعزيز منظومة النزاهة والشفافية، ومحاربة الرشوة والفساد.

واعتبر العثماني المغرب أكثر الدول تلقيا للاستثمار الأجنبية، واصفا قانون الحق في الحصول على المعلومات بـ”القانون الاستراتيجي”، مشددا على كون التعليم والصحة والتشغيل أكثر المجالات ملحاحية في المغرب.

وسجل العثماني تحسن ترتيب المغرب لأول في مؤشر إدراك الرشوة الصادر عن منظمة الشفافية الدولية، بـ17 مركزا، على مدار سنتين منتقلا بذلك من الرتبة 90 إلى 73، مرجعا ذلك إلى تعزيز منظومة النزاهة والشفافية، ومحاربة الرشوة والفساد.

وأوضح العثماني أن من منجزات حكومته، إجراء مباراة خاصة بالأشخاص ذوي الإعاقة لأول مرة، علاوة على خفض وفيات الأطفال بـ27 في المائة، علاوة على الموافق المبدئية لـ10 شركات جديدة للاشتغال في مجال المحروقات.

وأفاد العثماني أن حومته رفع المقاولين الذاتيين من 32 ألف سنة 2016 إلى 100 مقاول ذاتي، بالإضافة إلى المصادقة على 286 وثيق للتعمير، وتحقيق 80 في المائة من أهداف برنامج مدن بدون صفيح، مع إعلان 3 مدن بدون صفيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *