سياسة

بوعيدة تطالب بتعبئة مجتمعية للارتقاء بالنساء نحو القيادة

قالت امباركة بوعيدة عضو المكتب السياسي للتجمع الوطني للأحرار، وكاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري، إن المرأة المغربية لم تجد بعد طريقها لقيادة مجتمعية حقيقية، وذلك خلال مشاركتها في ندوة حول “القيادة النسائية”، ليلة أمس الثلاثاء بالدار البيضاء.

وأوضحت بوعيدة خلال الندوة التي نظمتها الجمعية الوطنية لمسيري ومكوني الموارد البشرية من أجل تكريم النساء الرائدات “أنه لا يمكن الحديث عن قيادة نسائية في ظل ضعف تأثير المرأة في شتى ميادين عملها، مشددة على أن المسار لازال طويلا لتكون المرأة قائدة فعلية في المجتمع”.

وأكدت كاتبة الدولة المكلفة بالصيد البحري “أن المغرب بذل مجهودا كبيرا في هذا الإطار، منذ 2002 عبر عدد من القوانين التي منحت المرأة إمكانية الولوج إلى العمل السياسي، وكذلك عبر منظومة الكوطا في البرلمان أو المجالس المحلية والجهوية”.

وأضافت بوعيدة حديثها “جاء دستور 2011 ليكرس مبدأ المساواة والمناصفة، لذلك يتحتم علينا حاليا التعبئة الجماعية على مستوى الأحزاب السياسية أو المجتمع المدني من أجل الحفاظ على المكتسبات وتطويرها من أجل الوصول إلى مساواة ومناصفة حقيقة”.

وترى بوعيدة أن “القيادة النسائية ليست هدفا بحد ذاتها، لكنها وسيلة من أجل بلوغ هدف أساسي، وهو مغرب متجانس وحر ومتطور ومنسجم يؤيد حقوق المرأة والإنسان”. مشددة على “ضرورة السعي نحو الرفع من نسبة المشاركة النسائية في الانتخابات، كونه أنه تحدي كبير، يرتبط أساسا بثقة المواطنين في الأحزاب”.

وفي السياق ذاته قال زكرياء ربيعي رئيس الجمعية المغربية للموارد البشرية لجريدة “العمق” المغربي أن “الجمعية المغربية للموارد البشرية تسير وفق أعرافها السنوية حيث دأبت على تنظيم مثل هذه اللقاءات الرمضانية للاحتفاء بنساء بارزات في مجالهن من خلال تسليط الضوء عليهن خلال شهر رمضان”.

وحسب منظم اللقاء التواصلي فإن جمعيته تهتم بالنساء الرائدات في عدة مجالات وصنعن النجاح بمجهودهن في مجال المقاولات السياسة وتبوأن مراكز مهمة بأحزاب سياسية وبالمقاولات أيضا، وذلك على غرار عدة مؤسسات سلطت الضوء على كل تلك النجاحات التي حققتها المرأة المغربية”.

وعن تكريمها رفقة نساء ناجحات قالت أسماء الكوهن مديرة الموارد البشرية بالمكتب الوطني للمطارات ونائية رئيس الجمعية المغربية للموارد البشرية في تصريح للجريدة “أشعر بفرحة غامرة كوني اخترت رفقة نساء رائدات في جميع المجالات اليوم من طرف الجمعية” مضيفة قولها “ومشاركتي اليوم في هذا اللقاء التواصلي الذي يجمع نخبة من النساء الناجحات في مجالهن زادني تشريفا”.

وختمت الكوهن حديثها “نحن النساء المتواجدات في هذا اللقاء نبرهن اليوم أننا قادرات على العطاء والعمل بجد وتبوأ مناصب عليا” مسترسلة قولها “وأشارك في هذا اللقاء بصفتي كوني نائبة رئيس الجمعية وأيضا مديرة ورائدة في مجال جد صعب وليس بالهين”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *