مجتمع

محامي لـ”العمق”: لهذا أدخلت المحكمة العثماني طرفا في ملف “إمليل”

قال دفاع ضحية جريمة “إمليل”، خالد الفتاوي، إن محكمة الاستئناف المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا، قررت في جلسة أمس الخميس، إدخال الدولة المغربية في الملف بمعنى أنها ستكون حاضرة في شخص رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في جلسة 30 ماي.

واعتبر الفتاوي في تصريح لجريدة “العمق”، أن قرار المحكمة جاء لضمان حقوق السائحتين الاسكندينافيتين، مضيفا أن “الدولة ليس من مهامها فقط القبض على المتهم وتقديمه للمحاكمة، لأنه بعد صدور الحكم تكون هناك تعويضات ولذلك تم إدخال الدولة في الدعوى لضمان التعويضات المستحقة لذوي الحقوق”.

وقررت محكمة الاستئناف المكلفة بقضايا الإرهاب بسلا، تأجيل ثاني جلسات محاكمة المتهمين في قضية ذبح السائحتين الاسكندينافيتين بمنطقة “إمليل” نواحي الحوز، إلى 30 ماي الجاري.

ويلاحق في قضية ذبح السائحتين 24 شخصا وجهت لهم تهم تتعلق بـ”تكوين عصابة لإعداد وارتكاب أفعال إرهابية” و”الاعتداء العمد على حياة أشخاص” و”الإشادة بالإرهاب”.

وكشفت صحيفة ” Stavanger Aftenblad” النرويجية، تفاصيل جديدة في قضية ذبح السائحتين الاسكندينافيتين “مارين”، و”لويزا”، مشيرة إلى أن منفذي الجريمة لم يخططوا في البداية لذبح السائحتين على الفور.

وعلاقة بالموضوع، تسبب فيديو ذبح السائحتين الاسكندينافيتين بإمليل، شهر دجنبر 2018، في سجن شابة دنماركية، وسائق طاكسي مغربي، بعد أن قاما بمشاركته على مواقع التواصل الاجتماعي.

وقضت محكمة دنماركية بالسجن 3 أشهر في حق شابة تبلغ من العمر 29 سنة بتهمة مشاركة فيديو جريمة قطع رأس إحدى ضحيتي إرهابيي “إمليل” على “فيسبوك مسنجر”، بحسب ما ذكرته صحف دنماركية.

وفي المغرب، قضت غرفة الجنايات الابتدائية المكلفة بقضايا الإرهاب بملحقة محكمة الاستئناف بسلا، الخميس الماضي، بسجن سائق طاكسي بمراكش، 3 سنوات نافذة، شارك الفيديو ذاته، على مجموعة “واتساب”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *