سياسة

أكاديمية الحسن الثاني للعلوم تدعو العثماني لتطوير الابتكار بالمغرب

سلم الأمين الدائم لأكاديمية الحسن الثاني للعلوم والتقنيات عمر الفاسي الفهري رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، تقرير يتضمن مقترحات عملية للإسهام في الرفع من مستوى البحث العلمي والابتكار بالمغرب وتطوير حكامة هذا القطاع، وذلك خلال استقباله صباح يوم الجمعة 17 ماي، رفقة وفد عن الأكاديمية.

وقدّم عمر الفاسي الفهري تقريرا أعدته الأكاديمية بخصوص تطور البحث العلمي بالمغرب ما بين 2006 و2016، تحت عنوان “سياسة علمية تكنولوجية وابتكار من أجل مواكبة التنمية بالمغرب”، والذي يعكس واقع البحث العلمي ببلادنا من خلال دراسة المعطيات الوطنية المتعلقة بهذا القطاع، ومقارنتها بواقع البحث العلمي دوليا.

وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة فقد شكل اللقاء مناسبة للتأكيد على مركزية العناية بالعنصر البشري، وضرورة الرفع من مستوى التعليم العالي والبحث العلمي بما يزيد من إنتاجيته ومردوديته، ويقوي تنافسية الاقتصاد الوطني، ويسهم في تحقيق النموذج التنموي المنشود، موضحا أن العثماني نوه بدور الأكاديمية باعتبارها مؤسسة للفكر والتفكير ودعامة أساسية للتنمية العلمية والتقنية ببلادنا، وبالتقرير ومقترحاته.

وأضاف المصدر ذاته أن العثماني أكد على أن الحكومة واعية بمركزية هذا المجال وستعمل، على دراسة هذه المقترحات وإيلائها العناية اللائقة، وبذل كل الجهود لإعطاء البحث العلمي دفعة جديدة وقوية. كما سيتم استحضار مضامين هذا التقرير خلال الاجتماع المقبل للجنة بين الوزارية الدائمة للبحث العلمي والابتكار والتنمية التكنولوجية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *