اقتصاد

العامودي يتهم الحكومة بـ”إفلاس” مصفاة “سامير” ويطالب بـ14 مليار درهم

حمل حسن العامودي، رئيس شركة “كورال بيتروليوم” المالك لأكثر من 27 من مئة من رأسمال شركة “لا سامير”، الحكومة المغربية، مسؤولية إفلاس المصفاة، مطالبا بتعويض قيمته 1.5 مليار دولار أي ما يعادل 14 مليار درهم.

وذكر موقع “ميديا 24” الناطق بالفرنسية، أن شركة الملياردير السعودي العامودي تقدمت في 12 أبريل الماضي بمذكرة أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية الكائن مقره بواشنطن، والذي يقوم بالتحكيم بين “كورال” والدولة المغربية.

وقدمت “كورال” تقريرين قانوني ومالي وثالثا عن أعمالها النفطية، وعلى ضوء هذه التقارير الثلاثة تم تقييم الضرر المزعوم الذي تعرضت له شركة العامودي وتحديده في 14 مليار درهم

واتهمت الشركة المذكورة، الدولة المغربية بانتهاك العديد من وسائل الحماية الممنوحة لها بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية المبرمة في العام 1990 بين السويد حيث يوجد المقر الرئيسي للشركة، والمغرب.

كما لخصت “كورال” هذه “الانتهاكات”، في عدم فرض تعريفات الاستيراد على المنتجات البترولية المكررة خلافًا لتوقعات كورال المشروعة، وعدم تطبيق التشريعات المغربية التي تحظر إلقاء المنتجات النفطية المكررة في المغرب، بالإضافة إلى عدم اتخاذ التدابير اللازمة لضمان القدرة التنافسية لمصفاة “سامير”، والتجميد التعسفي وغير القانوني لحسابات سمير البنكية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *