أخبار الساعة، مجتمع

“أحياؤنا نظيفة” .. مبادرة شبابية تبعث الروح في أحياء مدينة أزرو (صور)

عرفت مدينة أزرو تنظيم مسابقة في أنظف حي بالمدينة، وهي مسابقة فريدة من نوعها بإقليم إفران، نظمتها جمعية بلا حدود بشراكة مع مجموعة الجماعات الترابية البيئة بإقليم إفران، وبدعم من الشركتين المكلفتين بتدبير قطاع النظافة بالإقليم، في الفترة ما بين فاتح أبريل المنصرم و5 ماي الجاري، وهمت 7 أحياء مهمة بالمدينة تحت شعار “أحياؤنا نظيفة.. مدينتنا أجمل”.

وقد شارك في المسابقة 7 جمعيات اشتغلت في الأحياء السبعة، وقد كان من أهداف هذه المبادرة التحسيس بأهمية العناية بالمحيط البيئي، والرفع من منسوب الوعي البيئي خاصة في صفوف مكونات المجتمع، وتربية الذوق الجمالي لدى المواطنين، وتحفيز الجمعيات والوداديات على المساهمة في العناية بالبيئة، وتثمين التراث اللامادي المتمثل في قيم التسامح والتضامن والكرم والسخاء التي يتميز بها المجتمع المغربي.

واختتمت هذه المسابقة في الأسبوع المنصرم، بحفل تتويج الجمعيات الفائزة بالمراكز الأربع الأولى، وحضرته شخصيات عمومية تمثل السلطة المحلية، وممثلي عن المصالح الخارجية لمختلف الوزارات، إلى جانب أعضاء من الجماعة الترابية بأزرو، وممثلي الجهات الداعمة للمبادرة، وكذا أعضاء الجمعيات المشاركة في المسابقة، وعدد من المهتمين بالمجال البيئي من أزرو.

وقد عرف الحفل توزيع شواهد تقديرية على أفراد لجنة التحكيم التي سهرت على تتبع أنشطة الجمعيات في الأحياء المستهدفة، وعلى ممثلي المؤسسات الداعمة للمسابقة كمجموعة الجماعات الترابية البيئة والشركتين المشاركتين وتم تكريم السيدة فريدة نيتلحو تقديرا لعملها الدؤوب في المجال البيئي، إلى جانب ثلاثة عمال نظافة قضوا سنوات طوال في هذه المهنة الشاقة، وذلك حرصا من الجمعية المنظمة وشركائها على الإشادة بما تقدمه هذه الفئة من العمال للمجتمع من خدمات جليلة.

وفاز حي السعادة والجمعية الإقليمية الخضراء لعمال النظافة بإقليم إفران بالجائزة الاولى وهي عبارة عن مبلغ مالي قدرة خمسة آلاف درهم، مع درع ويافطة المسابقة، في حين احتل حي تيزي مولاي الحسن وجمعية الغد الرتبة الثانية، وحصلا على مبلغ مالي قدره ثلاثة آلاف درهم، فيما عادت الرتبة الثالثة لحي التاج وجمعية ثقافة الشباب، والرتبة الرابعة لحي تباضليت وجمعية تباضليت للمستقبل، وسلمت لهم مبلغ مالي قدره ألفي درهم لكل جمعية منهما.

رئيس جمعية بلا حدود، سفيان إنجدادي، قال في تصريح لجريدة “العمق” أنه “تأتي هذه المسابقة في إطار سعي جمعية بلا حدود وباقي شركائها إلى خلق مناخ تنافسي بين جمعيات ووداديات الاحياء، يهدف إلى التحسيس بأهمية المحافظة على البيئة وتربية الناشئة على العناية بها من خلال سلوكات بسيطة”.

وأضاف المتحدث، أنه ” للمحافظة على نظافة مددنا تقع على عاتق المجتمع المدني بالتحسيس والتوعية وتجاوز النظرة التقليدية التي تعتبر النظافة والاهتمام بالمحيط من مسؤوليات المؤسسات المنتخبة أو شركات التدبير المفوض لها القطاع، وذلك من خلال أنشطة متنوعة خاصة تلك الموجهة إلى الأطفال، باعتبارهم رجال الغد وكذا الترافع لدى الجهات المعنية، من أجل إقرار سياسات تخدم البيئة وتقلص من تداعيات التلوث والاستغلال غير العقلاني للموارد الطبيعية.
*

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *