رياضات أخرى، مجتمع

الخبير الدولي الحمداوي يشرح أصل رياضة “جوجوتسو” ويحكي عن مساره فيها (فيديو)

الخبير الدولي في رياضة “جوجوتسو” عبد السلام الحمداوي وإسمه الأمريكي Bruce Harvard، مغربي وينحدر من منطقة الأطلس المتوسط وبالضبط بعين اللوح بإقليم إفران، تعلم الرياضة البرازلية الخفيفة جوجوتسو، منذ صغره وفي زمان مضى كانت هذه الرياضة مجهولة وغير معروفة عالميا.

قال الحمداوي، إن أصل رياضة “جوجوتسو” من اليابان وهي جد باقي الرياضات مختلف الرياضات في العالم، وهي رياضة على شكل المصارعة وخفيفة جدا ومن خلالها يمكنك الفوز على منافسك دون حدوث أي مكروه في جسده، وهي لعبة أيضا تعتمد على الذكاء الخارق واليقظة في اللعب.

وأضاف المتحدث في لقاء خاص مع جريدة “العمق”، أنه “هذه الرياضة يابانية الأصل وهم من علموها للبرازيلين في فترة استعمارهم لهذا البلد، وأصبحت الآن مشهورة عالميا بالبرازيلي جوجوتسو.

وتابع الخبير الدولي في قوله: أنه” حصلت على 5 أحزمة في جوجوتسو وعلمت أجيال في ممارسة هذه الرياضة تقريبا بجميع دول العالم كدول روسيا والسعودية واليابان والبرازيل وأمريكا والإمارات وهولندا وألمانيا ودول أخرى بأوروبا والمغرب”.

وأشار الخبير الدولي، أن”هذه الرياضة ضعيفة في المغرب والترخيص لها من طرف المسؤولين بوزارة الشباب والرياضة يعرف اختلالات عميقة وتمارس من طرف جمعيات غير مرخص لها كما ينص القانون الدولي لهذه الرياضة وأنا وخبير فيها ومغربي وأنا من يوقع الشواهد العليا في هذه الرياضة عالميا”.

وأوضح بروس هارفرد، أنا “مستعد لتطوير هذه الرياضة بالمغرب بتكوين أبطال مغاربة المقيمين بالمغرب في هذه الرياضة وأستغل معارفي في العالم لتنظيم أول ملتقى دولي بالمغرب واستقطاب أبطال عالميين في كل دول العالم للمشاركة في هذا الملتقى وسبق أن إلتقيت بمستشار الملك الراحل الحسن الثاني أنري أزولاي سنة 1993 لترتيب لقاء مع الملك لأجل هذا الهدف لكن توفي رحمه الله قبل أن يتم ذلك”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *