سياسة، مجتمع

الاقتطاع من أجور الموظفين .. البام: غير مبررة.. ويتيم: قرار تعاضدي

اتهم عضو فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عدي بوعرفة الحكومة بالاقتطاع من أجور الموظفين في القطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية المنخرطين في الهيئات التعاضدية لموظفي الإدارات والمصالح العمومية في المغرب.

جاء ذلك خلال بإحاطة تقدم بها فريق الأصالة والمعاصرة، حول “الاقتطاعات التي طالت أجور الموظفين في القطاع العام والجماعات الترابية”، في ختام جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية، اليوم الاثنين 20 ماي 2019، بمجلس النواب.

واعتبر النائب البرلماني تلك الاقتطاعات “غير مبررة” في غياب قوانين ومنها القانون التنظيمي للإضراب والنقابات، موضحا أن نتيجة تلك الاقتطاعات مغادرة دفع من الأطر صوب ألمانيا، إلى جانب مغادرة 1000 طبيب إلى فرنسا.

وأكد وزير الشغل والإدماج المهني محمد يتيم أن الاقتطاعات التي طالت أجور الموظفين في القطاع العام والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية قرار تعاضدي سليم من الناحية القانونية، موضحا أن النقابات ممثلة في التعاضدية المعنية.

وأضاف تيم أن الاقتطاعات لا تذهب إلى الميزانية العامة للدولة وإنما للتعاضدية، قصد تحسين الخدمات، ومنها الرفع من نسبة إرجاع تعويض الأدوية من 16 في المائة إلى 30 في المائة إلى جانب الرفع من خدمات أخرى، مشددا على أن الحكومة لم تقتطع من أجور الموظفين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *