https://al3omk.com/421596.html

البام يتهم البيجيدي بالانقلاب على القانون الإطار إرضاء لبنكيران خلال مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة

اتهم رئيس فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب محمد أبودرار الحكومة وحزبها الأغلبي “العدالة والتنمية” بالانقلاب على الإجماع البرلماني القاضي بالمصادقة على مشروع القانون الإطار المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، وذلك إرضاء للموقف المتطرف لرئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران وحركة دعوية في إشارة إلى التوحيد والإصلاح.

جاء ذلك خلال مناقشة الحصيلة المرحلية لعمل الحكومة، في جلسة عمومية لمجلس النواب، اليوم الأربعاء 22 ماي 2019، بحضور رئيس الحكومة سعد الدين العثماني ووزراء من حكومته.

وكان رئيس الحكومة السابق عبد الإله بن كيران قد حذر من أن تكون المصادقة على قانون الإطار رقم 51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي بصيغته الجديدة بمثابة “ضربة قاضية لحزب العدالة والتنمية”.

الأمين العام لحزب العدالة والتنمية السابق، خلال كلمة مباشرة على صفحته الرسمية بـ”الفايسبوك”، حول “قانون الإطار51.17 المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي”، طالب فريق حزبه بالبرلمان وكذا رئيس الحكومة سعد الدين العثماني برفضه.

وشدد ابن كيران على ضرورة التراجع عن الصيغة المتوافق حولها، ولو كانت الضريبة هي سقوط الحكومة، منبها إلى أن التنازل عنده حدود، داعيا إلى ترك الأحزاب الأخرى للتصوت على القانون، معتبرا تصويت حزب العدالة والتنمية على القانون الإطار “خيانة” للدستور ولرؤيته المذهبية.

من جانبها، أعلنت حركة التوحيد والإصلاح “رفضها المطلق لكل القرارات التي من شأنها المس بمكانة اللغة العربية كلغة أساس في التدريس إلى جانب اللغة الأمازيغية”، مستنكرا اعتماد لغات أجنبية كلغات للتدريس ضدا على ما سمتها ب”معطيات الواقع العملي والتجارب الدولية التي بينت أن الدول المتقدمة في التعليم عبر العالم هي التي تدرس بلغتها الوطنية.

تعليقات الزوّار (0)
لا يوجد تعليق!

لا توجد تعليقات في الوقت الراهن، هل تريد إضافة واحد؟

اكتب تعليق
أضف تعليقك