مجتمع

الأمم المتحدة تكرم جنديا مغربيا استشهد بـ”مينوسكا” بميدالية أممية

تحيي الأمم المتحدة يوم الجمعة 24 مايو 2019 اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة بتكريم ذكرى جندي حفظ السلام المغربي العريف أول رشيد أبرقي بمنحه «ميدالية داغ هامرشولد” بعد الوفاة، إلى جانب 119 من أفراد الجيش والشرطة والمدنيين لحفظ السلام.

وكان جندي حفظ السلام المغربي العريف أول رشيد أبرقي قد استشهد أثناء خدمته مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية أفريقيا الوسطى “المينوسكا” في أبريل 2018.

وكانت الأمم المتحدة قد أحيت بتاريخ 29 ماي 2018 اليوم الدولي لحفظة السلام التابعين للأمم المتحدة بتكريم سبعة جنود مغاربة استشهدوا بأفريقيا الوسطى سنة 2017 أثناء عملهم مع بعثة الأمم المتحدة المتكاملة متعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار (MINUSCA).

ونشرت الأمم المتحدة أسماء الجنود المغاربة وهم الملازم هشام العوزي، العريف أول محمد العزابي، المساعد أول مبارك عزيز، العريف أول عبد الجليل الزيتوني، علاوة على العريف أول هشام أمحريط، العريف أول زيد كابوز، الرقيب أول محمد آيت سعيد.

ويحتل المغرب في أحدث تصنيف الرتبة الثالثة عشر ضمن البلدان المساهمة بقوات حفظ السلام بعد أن كان في الرتبة 14، إذ يعمل حاليا حوالي 1400 من قوات حفظ السلام المغربية في عمليات الأمم المتحدة في جمهورية أفريقيا الوسطى وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

ومنذ سنة 1948 عمل أزيد من مليون امرأة ورجل في عمليات قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، والتي تتم في إطار شراكة عالمية يساهم فيها أكثر من 120 بلدا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *