موظفو الضمان الاجتماعي يتهمون الحكومة بخوصصة مصحاتهم (صور)

23 مايو 2019 - 18:00

زينب شكري – صحافية متدربة

نظم عشرات من موظفي الضمان الاجتماعي، صباح اليوم الخميس، وقفة احتجاجية أمام مصحة المؤسسة في درب غلف بالدار البيضاء، تنديدا بـ”تدهور نشاطها والتهديد بإغلاقها”، وفق تعبيرهم.

وفع المحتجون شعارات تندد بـ”الإهمال وسوء التسيير لهذه المصحات من قبل الحكومة”، داعية إلى “التراجع عن تنفيذ مخطط تفويت هذه المصحات للقطاع الخاص”، مرددين هتافات من قبيل: “هذا عار هذا عار.. المصحات في خطار”، “العثماني سير فحالك.. المصحة ماشي ديالك”، “هاد شي ماشي معقول.. الوزارة خاصها مسؤول”.

وقال عز الدين زكري رئيس الجامعة الوطنية لمستخدمي الضمان الاجتماعي، إن هذا الإضراب جاء “احتجاجا على السياسة الحكومية الممنهجة التي أدت بإهمالها إلى إغلاق مصحة بأكادير وبعض المرافق الضرورية في باقي المصحات، من أجل دفع هذه المصحات إلى الخوصصة وتمريرها لتجار الصحة مصاصي الدماء”.

وأضاف زكري في تصريح لجريدة “العمق” قائلا: “الحكومة أفرغت هذه المصحات من الأطر الطبيبة من خلال فتح باب المغادرة الطوعية، وفي نفس الوقت لم توفر موارد بشرية جديدة رغم الطلبات التي نقدمها كل سنة، حسب قوله.

وأشار المتحدث إلى أن الحكومة “التي لم تساهم ولو بسنتيم واحد في إنشاء هذه المصحات، تسعى الأن لحرمان الطبقة العمالية من مكتسبها التاريخي، على اعتبار أن العمال هم من أنشأوا هذه المصحات بمالهم ومجهودهم”.

وأوضح رئيس الجامعة أن هذه المصحات “توفر ما يزيد عن 176 ليلة إنعاش للمواطنين، وأزيد من 26 ألف ولادة سنوية، وأكثر من 34 ألف حصة تصفية كلي الدم”، متسائلا: “أين سيذهب هؤلاء المواطنين الضعفاء في حال أغلقت الحكومة هذه المصحات؟ هل إلى تجار الصحة أصحاب القطاع الخاص؟”.

وتابع قوله في نفس السياق: “في حالة لم تتم الاستجابة إلى مطالب الشغيلة، سيكون هناك إضراب وطني لجميع الوكالات، والمديريات، والمصحات التابعة للضمان الاجتماعي في الأسبوع القادم”.

من جهتها، قالت أمينة شروحي حارسة عامة بمصحة الضمان الاجتماعي درب غلف، إن الحكومة “تنهج سياسة لاشعبية تستهدف الطبقة العاملة التي تستفيد من هذه المصحات، كما وضعت المصحات في حالة صعبة من خلال عدم صرف مستحقات الأطباء والممرضين المتعاقدين الذين يعملون منذ 15 سنة دون أي تغطية صحية لهم، من أجل غلقها ثم خوصصتها”.

ولفتت شروحي في تصريح لجريدة “العمق” إلى أن المحتجين “لن يسمحوا للحكومة بتفويت مصحات الضمان الاجتماعي للخواص، وسيعملون على فضح هذه السياسة للرأي العام”، على حد قولها.

إشترك في نشرتنا البريدية وتوصل بمواضيع مثيرة للإهتمام

شارك المقال مع أصدقائك

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

رئيس فريق العدالة والتنمية

الـPJD: حسابات سياسية أخّرت إخراج السجل الاجتماعي ومصلحة الوطن فوق كل اعتبار

الإفراج عن الدفعة الثالثة من دعم أسر القطاع غير المهيكل وفق شروط

أستاذ القانون العام بجامعة محمد الخامس بالرباط

ادمينو يكتب.. تدبير المخاطر الانتخابية في ظل الانتخابات المقبلة

نقابة: لا مبرر لاستمرار وزارة العدل في الحكومة مع استقلال رئاسة النيابة العامة

“الشروط التعجيزية” لدخول المملكة تُدخل الطلبة المغاربة بأوكرانيا في أزمة

تابعنا على