أخبار الساعة

سفراء أفارقة لدى اليونسكو: المغرب قوة ملهمة للبلدان الافريقية في مجال الابتكار

أكد عدد من السفراء الافارقة المعتمدين لدى اليونسكو، الخميس بباريس، ان المغرب يشكل قوة ملهمة بالنسبة للبلدان الافريقية في مجال الابتكار والتكنولوجيا الجديدة.

ودعوا على هامش ندوة دولية حول “الابتكار في خدمة التنمية المستدامة بافريقيا” نظمت بمقر اليونسكو من قبل المجموعة الافريقية بالمنظمة ، وبقيادة البعثة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو الى شراكة معززة مع المغرب الذي حقق تقدما في هذا الميدان.

وقال السفير المنتدب الدائم لمالي لدى اليونسكو ، عمر كيتا في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء على هامش الندوة التي تعقد في اطار الاسبوع الافريقي لليونسكو تخليدا ليوم افريقيا” (20 – 24 ماي ) انه في مجال الابتكار والتكنولوجيا يتعين على المغرب، الذي حقق تقدما في هذا الميدان ان يشكل مصدر الهام بالنسبة لكافة الافارقة”، مضيفا ” عندما تذهب الى الابناك أو الى مقاولات او وكالات الهاتف النقال وغيرها بمالي ، تجد مغاربة، يقومون باعمال مدهشة”.

وتابع السفير المالي” كنت حاضرا في منتدى بنجرير حول الذكاء الاصطناعي، الذي نظم في دجنبر الماضي من قبل اليونسكو وجامعة محمد السادس للبوليتيكنيك، وانبهرت بكل ما رأيته” ، مبرزا ان الذكاء الاصطناعي يشكل “فرصة لافريقيا”.

وقال ان “المغرب الذي حقق تقدما في هذا المجال، يجب ان يكون مصدر الهام لكثير من البلدان خاصة بافريقيا. يجب على القارة ان تتعاون مع المغرب في اطار مربح للجانبين”.

نفس الرأي يتقاسمه سفير البنين لدى اليونسكو ، ايريني بيانفوني زيفونو، معربا بدوره عن اعجابه الكبير بمنتدى بنجرير حول الذكاء الاصطناعي.

واضاف في تصريح مماثل ان “المغرب، البلد الجميل الذي اكتشفته بمناسبة هذا المنتدى يضطلع بدور ريادي في هذا المجال”.

من جهتها حرصت السفيرة الدائمة للغابون لدى اليونسكو، رئيسة المجموعة الافريقية بالمنظمة، راشيل انيك اوغولا على تقديم الشكر للمغرب والبعثة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، من اجل انخراطها والعمل الكبير الذي تقوم به من اجل ضمان النجاح التام لهذه الندوة وللاسبوع الافريقي بشكل عام.

وهنأت البعثة المغربية لاختيارها الصائب لموضوع الندوة “الابتكار في خدمة التنمية المستدامة بافريقيا”.

وقالت ان افريقيا تسير الى الامام وان الشباب المهتم بالابتكار في تزايد مستمر مبرزة ان مستقبل افريقيا رهين بثروتها البشرية.

يذكر ان الاسبوع الافريقي يعد حدثا سنويا بارزا لليونسكو، تشارك فيه 193 دولة عضو بالمنظمة، والمقاولات والقطاع الخاص والمجتمع المدني من اجل تخليد مساهمة افريقيا في قيم اليونسكو وعلى الصعيد العالمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *