سياسة، مجتمع

جطو يمثل أمام لجنة مراقبة المالية العامة لمناقشة فوسفاط المغرب

استدعت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب رئيس المجلس الأعلى للحسابات إدريس جطو، يوم الثلاثاء 28 ماي 2019، لعرض تقرير المجلس المتعلق بـ “مراقبة تسيير المجمع الشريف للفوسفاط-النشاط المنجمي”.

وكان رئيس لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب قد أعلن، اليوم الثلاثاء 21 ماي 2019، خلال تقديم عرض حول الشركة الوطنية الجوية الخطوط الملكية المغربية عن استدعاء “جطو” لتقديم عرض حول المجمع الشريف للفوسفاط.

يشار إلى أن قضاة المجلس الأعلى للحسابات كشفوا عن عدد من النواقص التي تعتري تسيير المجمع الشريف للفوسفاط، والمتعلقة بالنشاط المنجمي بالمواقع التي يتم استغلالها من طرف المجمع، وأهم جوانب النشاط المنجمي الذي يشمل استخراج الفوسفاط ومعالجته.

سجل قضاة جطو، أنه رغم إحداث المجمع لبرنامج “التميز البيئي” الذي تم اعتماده سنة 2013، إلى أنه سجل استمرار الإشكالية المرتبطة بتصريف الأوحال الناتجة عن غسل الفوسفاط التي تعرف تناميا مستمرا لمساحات الأحواض المستعملة لتخزين هذه الأوحال.

ولفت تقرير للمجلس الانتباه إلى أن تسجيل تأخر في العديد من الأوراش المتعلقة بالصيانة، كما هو الحال بالنسبة لسياسة صيانة المعدات والتجهيزات المستعملة في استخراج ومعالجة الفوسفاط، التي لم يتم اعتمادها سوى سنة 2018 بطريقة لاحقة عن انطلاق العديد من مشاريع الصيانة.

يذكر أن لجنة مراقبة المالية العامة استدعت عدة مؤسسات إستراتيجية لمناقشتها حول تقرير المجلس الأعلى للحسابات، ومنها صندوق الإيداع والتدبير، الشركة الوطنية الجوية الخطوط الملكية المغربية، والمكتب الوطني للسكك الحديدية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *