اقتصاد

“رونو” و”داسيا” في قلب فضيحة .. خلل في محركاتها يكلف الملايين

كشفت الجمعية الفرنسية للمستهلك، عن فضيحة من العيار الثقيل، تتعلق بعيوب في محركات سيارات شركة “رونو” المصنعة ما بين 1 أكتوبر 2012، و20 يوليوز 2016 والتي يحتمل أن تتسبب في حدوت أعطاب في ما لا يقل عن 400 ألف سيارة تحمل علامة المجموعة منها “داسيا” و”ميرسيديس” و”نيسان”.

ونبهت الجمعية المذكورة في تقرير نشرته أول أمس الجمعة، على موقعها الرسمي على شبكة الإنترنيت المستهلكين الذين يمتلكون سيارات “رينو” و”داسيا” و”نيسان” و”مرسيدس” المجهزة بمحرك بنزين من نوع 1.2 TCE أو 1.2 DIG-T، نسخة Euro 5 ومن نوع H5 إلى وجود عيوب خطيرة قد تكون مكلفة جدا للمستهلك.

تقرير الجمعية الفرنسية للمستهلك، أشار إلى أن هذه المحركات هي المستعملة في السيارات الأكثر مبيعا للشركة عبر العالم، وليس في فرنسا فقط، وهي “كليو” و”ميغان” بالنسبة لـ Renault و”دوستر” و”لودجي” بالنسبة لـ Dacia، وأيضا “كاشكاي” و”جوكي” بالنسبة لـ Nissan.

وأوضح التقرير، أن العيوب التي تم اكتشافها في سيارات “رونو” المصنعة في الفترة المذكورة، تتعلق بالاستهلاك المفرط للزيوت والذي يصل إلى 1 لتر لكل 1000 كيلومتر. نفس الملاحظة ذكرها تقرير للشركة صادر في فبراير 2014، حيث أشار إلى تدهور “صمامات العادمات” في السيارات المعنية نتيجة الاستهلاك المفرط للزيوت والذي يمكن أن يتسبب في عطل بالمحرك.

وبحسب التقرير ذاته، فإن الاستهلاك الزائد للزيوت يعود إلى انخفاض شديد في الضغط في مشعب السحب، مما يمنع المحرك من ملء الهواء بكميات كافية بشكل طبيعي، مما يؤدي في الوقت نفسه إلى حدوث انخفاض كبير في الاسطوانة.

نتيجة لذلك، يضيف المصدر ذاته، سيتم امتصاص الهواء من أسفل المحرك، وعند مروره عبر الأسطوانة، يُحمل بالزيوت، هذه الأخيرة، بعد تعرضها لعملية الحرق، تؤدي إلى تكون “الكلامين”، مما يتسبب في النهاية في إذابة صمامات العادم بعد تحطيم سطح محمل الصمام ومقعده.

واعتبر التقرير، أن هذا الخلل قد يكلف المستهلك ما بين 2000 و10000 يورو، مشيرا إلى أن الجمعية راسلت شركة “رونو” المصنعة لـ”داسيا” محذرة إياها من العيوب التقنية المذكورة، حتى تتحمل مصاريف هذه الأعطاب مستقبلا. في حين قالت الشركة ردا على المراسلة إن السيارات المزودة بمحرك من نوع TCe A.2، غير معنية بالخلل، وأن الاستهلاك المفرط للزيوت يرجع لأسباب مختلفة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    من 2019 عاد فاقو من النعاس واكتاشفو هاد الشي