سياسة

البام يطالب بفتح تحقيق في “اختلالات” صفقات كبرى بقطاع الصحة

طالب فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب المجلس الأعلى للحسابات والمفتشية العامة بفتح تحقيق في 4 صفقات كبرى بقطاع الصحة أولها صفقة المروحيات، ثانيها صفقات سيارات الاسعاف، ثالثها ثفقة المستشفى المتنقل، رابعها الهندسة التقنية والمعمارية لوزارة الصحة.

النائب البرلماني عن فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس النواب عدي بوعرفة، خلال جلسة عمومية مخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة لرئيس الحكومة حول السياسة العامة، اليوم الاثنين 27 ماي 2019، بمجلس النواب، هاجم طريقة تدبير قطاع الصحة، معلنا عن ما سماه ب”انهيار المنظومة الصحية بالمغرب”.

ودعا بوعرفة إلى إحداث مجلس أعلى للصحة وفق ميثاق وطني يضمن لجميع المغاربة الولوج للخدمات الصحية الجيدة بجميع المستشفيات والمراكز الاستشفائية والجامعية، مطالبا بخلق وكالة وطنية للأدوية تضمن للمغاربة توفير الولوج لجميع الأدوية وخفض أثمانها.

وشدد بوعرفة على ضرورة توزيع العادل للخريطة الصحية من مستشفيات كبرى وجامعية ومراكز استشفائية، منتقدا تكريس منطق المغرب النافع وغير النافع عن طريق حرمان جهات درعة وكلميم وداخلة من مستشفيات جامعية، داعيا إلى توحيد الأنظمة الداخلية للمراكز الاستشفائية الجامعية.

وأكد بوعرفة أن نظام المساعدة الطبية “راميد” لم يحقق أهدافه، منبها أن 54 في المائة من النفقات في مجال الصحة يتكفل بها المغاربة، داعيا إلى اعتبار حق الصحة حقا من حقوق الإنسان الأساسية، منتقدا مطالبة المغاربة بأداء مصاريف المستعجلات، مذكرا برفض وزير أداء 100 درهم بعد إدخال أمه إلى مستعجلات ابن سينا وتدخل وزير الصحة السابق لتسوية الموضوع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    Fi3lan sahih