سياسة

العثماني يتحدى المعارضة: فعلو الفصل 105 من الدستور لإسقاط الحكومة

تحدى رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، المعارضة البرلمانية، ودعاها إلى اللجوء إلى الفصل 105 لإسقاط الحكومة إذا كانت ترى أن كل ما تقوم به الأخيرة سلبي وكارثي.

وقال العثماني، الذي كان يتحدث في الجسلة الشهرية لمجلس النواب، الإثنين، إن من حق الذين يروجون للخطاب “التيئيسيّ اللجوء الى الفضل 105 من الدستور، لدفع الحكومة للاستقالة.

وينص الفصل 105 على أنه “لمجلس النواب أن يعارض في مواصلة الحكومة تحمل مسؤوليتها، بالتصويت على ملتمس للرقابة، ولا يقبل هذا الملتمس إلا إذا وقعه على الأقل خُمس الأعضاء الذين يتألف منهم المجلس. لا تصح الموافقة على ملتمس الرقابة من قبل مجلس النواب، إلا بتصويت الأغلبية المطلقة للأعضاء الذين يتألف منهم”.

وتابع رئيس الحكومة أنه ليس بالضرورة أن تنتقد المعارضة كل شيء، كما أن الأغلبية ليست ملزمة بأن تقول إن كل شيء على ما يرام.

واستطرد “لست أدري هل المعارضة واعية بالخطاب التيئسي والتبئيسي.. يجيب أن نتعاون لتقدم صورة إيجابية للمواطن والعالم”.

وأضاف “كم من جريدة دولية كتبت عن المغرب انطلاقا مما ورد في جريدة مغربية نقلا عن برلماني في إطار المناكفات السياسية، ما أعطى صورة سلبية عن المغرب”.

وطالب النواب البرلمانيين من أحزاب المعارضة بالدخول “في المضمون وقولوا لنا الأرقام والمؤشرات والمستجدات”، واعتبر انتقادات المعارضة “غير مستندة على وقائع حقيقية.. بل مجرد انطباعات”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *