مجتمع

منتدى الكرامة يدعو للتحقيق في وفاة حجیلي.. ومعاقبة الجناة

طالب منتدى الكرامة لحقوقة الإنسان السلطات المعنية بفتح تحقیق جدي وإصدار تقرير مفصل ومعاقبة المتسببين في حادثة وفاة عبد الله حجیلي (عامل بمدینة آسفي)، المصاب خلال تدخل أمني بالرباط لفض مسیرة للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد خلال شهر أبريل المنصرم.

وكانت الجمعية المغربية لحقوق الإنسان قد دعت بدورها إلى فتح تحقيق جدي ومحايد في هذه القضية، مشددة على ضرورة التصدي لما سمته بـ”عنف السلطة”، معتبرة أن سياسة الإفلات من العقاب المنتهجة من قبل الدولة، لا يمكن إلا أن تولد العنف الممنهج للسلطة وتشجع عليه.

ودخلت الرابطة المغربية للمواطنة وحقوق الإنسان، على خط القضية، مؤكدة وضعها شكاية عاجلة لدى رئيس النيابة العامة قصد فتح تحقيق عاجل مع كل من تبث تورطه في مقتل عبد الله حجيلي، كيفما كانت مراتبهم ومناصبهم.

وهز خبر وفاة عبد الله حجيلي، بعد أكثر من شهر من دخوله في غيبوبة بمستشفى السويسي بالرباط، أسرة الأساتذة المتعاقدين، وانتشرت تدوينات غاضبة مرفوقة بصور المعني بالأمر على “فيسبوك”، تترحم على “شهيد التنسيقية” وتدين وفاته وتحمل المسؤولية الكاملة للدولة.

يذكر أن التنسيقية الوطنية للأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد قد هددت في وقت سابق بالرجوع إلى الشارع إذا توفي حجيلي، واصفة الحالة الصحية لوالد الأستاذة هدى حجيلي بـ”الخطيرة”، مضيفة أنه لا يزال يرقد في قسم العناية المركزة بمستشفى السويسي بالرباط.

وتوفي، صباح الاثنين، حجيلي الذي أصيب خلال تدخل أمني لفض اعتصام الأساتذة المتعاقدين أمام البرلمان شهر أبريل الماضي، عقب إصابته برضوض على مستوى الرأس وكسور على مستوى الكثف والقفص الصدري، دخل على إثرها في غيبوبة حيث ظل يرقد بقسم العناية المركزة بمستشفى السويسي بالرباط إلى أن توفي صباح اليوم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *