بايتاس: لا يمكن تشبيب النخب دون معارك وهدم أصنام
https://al3omk.com/424833.html

بايتاس: لا يمكن تشبيب النخب دون معارك وهدم أصنام قال إن أم المعضلات هو تجديد النخب

قال القيادي وعضو المكتب السياسي في حزب التجمع الوطني للأحرار، مصطفى بايتاس، إن تشبيب النخب في الاحزاب السياسية “لا يمكن أن يتم دون معارك وهدم أصنام”.

واعتبر المتحدث، خلال حديثه في ندوة لـ”المرصد المغربي للمشاركة السياسية أمس الخميس، حول ” قيادات الأحزاب السياسية بين الشرعية التاريخية وحتمية تجديد النخب”، أن تجديد النخب “هو أم المعضلات في الحياة السياسية”.

وأوضح “أم المعضلات اليوم في الحياة السياسية هو النخب وتجديد النخب، ليس فقط المرتبطة بالسن.. نفس النخب ونفس البروفايلات هي التي تشتغل منذ الاستقلال في الساحة”.

وتابع “حتى على المستوى القانوني فالقانون صريح يفرض التشبيب، لكن هناك مشكل في المنظومة التعليمية، بالإضافة إلى وجود تمثلات تعتبر أن هناك مناصب لا يمكن أن يشغلها الشباب”.

وشدد على أنه “لا يجب ان نتوقففي أيو لحظة عن التفكير في وجود الشباب في الفعل السياسي. العملية برمتعا تبنى على هذا الأمر. يجب أن يستمر التداول”.

وقال إنه “في محطات كثيرة يتم الاستغناء على طموح الشباب”، وأشار إلى ما حث بعد 20 فبراير 2011، قائلا إن “الشباب ساهم في التغيير لم تمنح له الفرصة للمساهمة في الفعل السياسي”.

واستطرد بأن “نقاش إنتاج الوثيقة الدستورية لم يحضر فيها نقاش الشباب وهو ما ظهر على مستوى الممارسة فيما بعد”، معتبرا أنه “لا يمكن أن نرفع من منسوب الشباب دون معارك.. أصنام يجب أم تهدم”.

ودعا إلى “تشبيب النخب في جميع هياكل الأحزاب، يجب أن يظهر شباب مهتم بالسياسة ويناقشها”، معتبرا أن “الرهان هو منظومة تعليمية قوية ثم المنظومة القيمية يجب أن تتغير، لأنها تطغى فيها القيم الفردانية”.

1

نعم السي بيتاس بإمكانك ان تتكلم على حزبك أما لأحزاب الأخرى لاتحتاج إلى نصائحك فبا مكانك أن تطرد الكبار من حزب لأنهم اصبحو اصنام وتأتي بالشباب ابسألك لا يقدمون ولايوخرون