مجتمع

المعطيات الفردية للإحصاء العام للسكان بالمغرب أصبحت على الأنترنيت

نشرت المندوبية السامية للتخطيط عبر موقعها الإلكتروني (www.hcp.ma) جذاذة تضم المعطيات الفردية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى 2014، والتي تهم المميزات الديموغرافية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والبيئية لعينة تمثل 10 في المائة من مجموع السكان والأسر باستثناء الرحل والأشخاص بدون مأوى والسكان المحسوبين على حدة.

وذكر بلاغ للمندوبية السامية للتخطيط أن هذه البادرة الأولى من نوعها تعتبر بمثابة فرصة سانحة لمستعملي هذه المعطيات الأساسية وللعاملين في مجال البحث والعلوم التطبيقية والسياسات العمومية وكذا الفاعلين الاقتصاديين والاجتماعيين، من أجل القيام بالتوليفات المتعددة للمتغيرات التي من شأنها أن تلبي الحاجيات الخاصة بمجالات اهتماماتهم.

وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المعطيات الفردية ستمكن كل مستعمل مهتم من تحليل العلاقات ما بين المتغيرات وإعداد مؤشرات وجداول إحصائية، حسب حاجياته، على المستوى الوطني وعلى صعيد الجهات والعمالات والأقاليم.

ولهذه الغاية – يضيف البلاغ- وبغية تسهيل استعمال هذه الجذاذة، فقد تم إرفاقها بوثائق تقنية تشمل استمارة الإحصاء العام للسكان والسكنى 2014 وقاموس المتغيرات والمفاهيم والتعاريف المستعملة، وكذا كيفية استعمال هذه الجذاذة. كما ستوضع هذه الجذاذة رهن إشارة المستعملين على صيغة “إس بي إس إس” وعلى صيغة “نص” من أجل استعمال معطياتها بأي نظام لاستغلال المعطيات.

من جهة أخرى، أشار البلاغ إلى أنه من أجل حماية الأشخاص المعنيين بهذه المعطيات من أي طرف يمكنه تحديد هويتم، فقد تم إخضاع هذه المعطيات الفردية لعملية حجب الهوية طبقا لمقتضيات المرسوم الملكي بمثابة قانون رقم 67-370 بتاريخ 10 جمادى الأولى 1388 (5 غشت 1968) بشأن الدراسات الإحصائية والقانون رقم 08-09 المتعلق “بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي” و”المبادئ الرئيسية للإحصائيات الرسمية” للأمم المتحدة.

وذكر المصدر ذاته أنه سيلي نشر المعطيات الفردية المتعلقة بالإحصاء العام للسكان والسكنى لسنة 2014، نشر المعطيات الفردية الخاصة بالبحوث لدى الأسر ومن ضمنها، كمرحلة أولى، البحث الوطني حول استهلاك ونفقات الأسر لسنة 2013-2014.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *