وجهة نظر

عصيد “عدو” المغرب !

“قد أختلف معك في الرأي ولكني مستعد أن أدفع حياتي ثمنا لحقك في التعبير عن رأيك” -فولتير-

هيأت وسائل الاتصال والتواصل في السنين الأخيرة فرصا كبرى للتثقيف وتبادل المعارف والمعلومات بشكل سريع وفعال بين مختلف طبقات وشرائح المجتمع العربي، وذلك بما تمتلكه من تقنية جديدة ومبتكرة غدت مع مرور السنوات في متناول فئة واسعة من الناس.

ووسائط الإعلام هذه، إلى جانب ما تتضمنه من محاسن ومزايا تثقيفية وترفيهية، فهي من جهة أخرى تحمل الخطر والضرر بين جوانحها؛ باعتبار أن ما تنقله من معارف “غير رسمية” تحتمل الصواب والخطأ، والجيد والرديء، وبقدرماقد تكون نافعة في نشر المعرفة، تكون مدمرة حينما تكون تلك المعرفة مزيفة أو غير موثوقة.

ومن تلك المعرفة المزيفة والضارة ما يقدمه أحد “الباحثين” المصريين على قناته في اليوتيوب، والذي وصل به الأمر إلى التجرأ على وصف مثقف من بلاد غير بلده بكونه “عدو المغرب” وهو يقصد بذلك الأستاذ أحمد عصيد.

ومما زاد الطين بلة هو مسارعة بعض المواقع الإلكترونية والصفحات التواصلية في نشر محتوى هذا الفيديو والإشادة به.

والسؤال الذي يطرح هنا هو: كيف يجرأ شخص مهما كان شأنه على اتهام آخر من بلد غير بلده بتهمة كهذه؟! خصوصا وأن الرجل المتهم بكونه عدو المغرب له مكانته المحترمة داخل بلده الذي يزعم صاحب الفيديو أن عدو له!!

كيف يمكن لعدو المغرب أن تكون له هذه المكانة في المغرب؟! بحيث يترأس جمعيات أدبية وثقافية ويشارك في هيئات حقوقية وقانونية!! هذاهو السؤال الذي يفترض من صاحب البرنامج أن يكون قد طرحه على نفسه وأجاب عنه…ولكن هيهات هيات أن يقع هذا من مثل هذه العقليات!!

لقد تتبعت حلقة “الباحث” المصري كاملة-والتي لم أجد فيها من أبجديات البحث العلمي شيئا- فلم أظفر بسؤال مثل هذا، فبالأحرى أن يكون أعد له جوابا أو أجوبة.

كنت أتوقع أن أجد حججا عقلية ومنطقية، وأسلوبا علميا رصينا من مقدم برنامج يحمل لقب “دكتور”؛ حاصل على أعلى الشواهد الأكاديمية، ولكني فوجئت بضحالة المحتوى، وسطحية الأفكار، مع جرأة –إن لم أقل وقاحة- موازية على كيل التهم التي وصلت إلى الحد “التكفير”.

ومما زاد عجبي أن أقصى الأوصاف وأكثرها قسوة هي تلك التي وجهها “الدكتور” ليس لصاحب الحلقة “الأستاذ عصيد” وإنما إلى طرف ثان ليس هو المعني بالموضوع مباشرة، وهي الشاعرة والمناضلة مليكة أمزان، والتي “استغلها” في برنامجه أبشع استغلال.

لقد صدمت من استمرار وجود مثل هذه العقليات المتدثرة بثوب العلم الشرعي، والتي تسارع إلى رمي المخالفين بالزندقة والكفر؛ وهو مؤشر خطير على انحطاط الثقافة الدينية، خصوصا إذا جاء هذا الأمر من بلاد كانت إلى وقت قريب قلعة الفكر والثقافة والتنوير؛ من بلاد محمد عبده، ورفاعة الطهطاوي وطه حسين، وغيرهم ممن لا يحصون عددا…

“الباحث الدكتور” الذي داعنا في شريط الفيديو هذا أكثر من مرة إلى دراسة العلم الشرعي، وإلى التقوى والإيمان والخشوع، لم يتق الله في وصف امرأة بريئة بكونها ملحدة، مع أن معظم المغاربة –وأنا واحد- منهم تغيب عنهم هذه الحقيقة التي اكتشفها “أخونا” المصري.
هل يجب أن نتفق مع عصيد ومليكة في كل أفكارهما وطروحاتهما؟ بكل تأكيد، لا.

هل يجب أن نحب عصيد؟ أم يجب أن نكرهه؟
ما دخل الحب والكراهية بالقضية؟!

عصيد، لا نحبه، ولا نسبه، كما قال الإمام أحمد عن يزيد بن معاوية، مع الفارق الكبير جدا بين الرجلين؛ فالأول مثقف يدعو إلى فكره بالوسائل السلمية، داخل دولة يحكمها القانون والمؤسسات، والثاني طاغية يدعو إلى ملكه بالسيف والدم والقتل.

عصيد ومليكة وغيرهما مثقفين مغاربة، لهم آراؤهم وأفكارهم، يجب علينا أن نستمع إليها، وأن ننتفع بما فيه من خير-إن كان- وأن نضرب بعرض الحائط ما فيها من خطأ، وإذا ظلم أي مفكر –عصيد أو غيره- وتعدى حدود البحث العلمي وأدبيات الخلاف، فهناك مؤسسات في البلد يرجع إليها في شأنه، وفي المقابل ينبغي أن نكف العامة والصبيان والغوغاء عن الخوض فيما لا يحسنون؛ لأنهم إن تدخلوا فيما هو فوق مستواهم أهلكوا الحرث والنسل… و الله لا يحب الفساد.

* أستاذ التربية الإسلامية وباحث بسلك الدكتوراه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    M Assid est un penseur rare de trouver pareil au monde arabe. pour que le monde arabe puisse évoluer il a besoin de plusieurs Assid

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    dommage que l Égyg pte fome encore des imbéciles