سياسة

بعد عزل بن شماش لبنعزوز.. الهمس رئيسا لفريق البام بالمستشارين

بعد قرار الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة حكيم بن شماش عزل المستشار البرلماني عبد العزيز بنعزوز عن رئاسة فريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، تم انتداب المستشار عبد الكريم الهمس رئيسا للفريق.

وأعلن أمين مجلس المستشارين، خلال افتتاح جلسة عمومية للأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 4 يونيو 2019، توصل رئاسة المجلس بإخبار من فريق الأصالة والمعاصرة مفاده انتداب الهمس رئيسا للفريق وناطقا رسميا باسمه.

وكان الأمين العام للحزب حكيم بن شماش قد قرر تجميد وضعية عزيز بنعزوز كرئيس لفريق الأصالة والمعاصرة بمجلس المستشارين، وتجريد أحمد اخشيشن من العضوية داخل المكتب السياسي للحزب، وإقالة 9 تسعة أمناء جهويين للحزب، بمبرر انقضاء ولايتهم الانتدابية.

كما سحب بن شماش تفويض رئاسة المكتب الفيدرالي من محمد الحموتي، وعاقب 5 قياديين بالحزب، مع إحالة ملفهم على لجنة التحكيم والأخلاقياتوهم جمال هاشم، سرحان لحرش، هشام عيروض، فتاح أخياط، حميد نهري.

وعقب ذلك، هاجم البرلماني وعضو المكتب السياسي لحزب الأصالة والمعاصرة عبد اللطيف وهبي بن شماش، متهما إياه تورط المؤسسة التشريعية في صراع حزبي، متسائلا “بماذا سيعلل بن شماش للملك محمد السادس قرار إعفاء رئيس فريق الأصالة والمعاصرة؟

ولجأ 32 عضوا من المكتب الفدرالي لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى محام لكتابة “كتاب” وتبليغه إلى الأمين العام عبر مفوض قضائي، وقالوا إن دعوة بن شماش إلى عقد المكتب الفدرالي “لا تتضمن جدول أعمال محدد على وجه التدقيق”.

يذكر أنه في ظل صراع الأجنحة داخل حزب “الجرار”، أصدر 5 من مؤسسي الأصالة والمعاصرة “نداء المسؤولية” من أجل إنقاذ الحزب، ويتعلق الأمر بحسن بنعدي، ومحمد الشيخ بيد الله، ومصطفى الباكوري، وعلي بلحاج ومحمد بنحمو.

وبعد ذلك أصدر تيار فاطمة الزهراء المنصوري “نداء المستقبل”، داعيا إلى إقرار ديمقراطية داخلية، معتبرا أن أزمة البام “بنيوية”، وأن الصراعات الحالية التي تلازم الحزب في حركيته وتطوره تحول دون اعتماده أشكال ديمقراطية في معالجته للخلافات الداخلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *