مجتمع

الملك يصدر عفوا عن 755 شخصا .. من بينهم معتقلي الريف وجرادة

أصدر الملك محمد السادس، أمره بالعفو على مجموعة من الأشخاص منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 755 شخصا، من بينهم 107 معتقل ضمن حراك الريف وجرادة، إضافة إلى 11 معتقلا على خلفية ملف الإرهاب.

وأفادت وزارة العدل في بلاغ لها، أوردته وكالة الأنباء الرسمية “لاماب”، أن الملك “واعتبارا منه للظروف العائلية والإنسانية للمدانين في إطار قضايا الأحداث التي عرفتها منطقتي الحسيمة وجرادة وتجسيدا لما يخص به الملك رعاياه الأوفياء وفي كل المناسبات، فقد شمل العفو الملكي مجموعة من المعتقلين الذين لم يرتكبوا جرائم أو أفعال جسيمة في هذه الأحداث”.

وأوضح البلاغ أن عدد معتقلي حراك الريف وجرادة الذين استفادوا من العفو الملكي بلغ 107 مستفيدا، يشمل العفو من العقوبة لفائدة 60 نزيلا مدانين في إطار أحداث الحسيمة، والعفو من العقوبة لفائدة 47 نزيلا مدانين في إطار أحداث جرادة.

كما شمل العفو الملكي 11 معتقلا من بين المحكوم عليهم في قضايا التطرف والإرهاب، والذين شاركوا في الدورة الثالثة من برنامج “مصالحة” استجابة من الملك لملتمسات العفو التي سبق للمعنيين بالأمر رفعها بعدما راجعوا مواقفهم وتوجهاتهم الفكرية، وأعلنوا بشكل رسمي نبذهم لكل أنواع التطرف والإرهاب وتشبثهم المتين بثوابت ومقدسات الأمة ومؤسساتها الوطنية.

ويتوزع المعتقلون الإحدى عشر المستفيدون من هذه المبادرة الملكية، يضيف بلاغ وزارة العدل، على 8 نزلاء استفادوا من العفو مما تبقى من العقوبة السجنية، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد في 25 سنة سجنا نافذا لفائدة نزيل واحد، وتخفيض مدة العقوبة السالبة للحرية لفائدة سجينين اثنين.

وبخصوص باقي المعتقلين، أصدر الملك عفوا عن 755 شخصا، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة، منهم 576 موجودون في حالة اعتقال.

وتم تحويل عقوبة الإعدام إلى السجن المؤبد أو المحدد لفائدة سجينين اثنين، وتحويل السجن المؤبد إلى السجن المحدد لفائدة 19 سجينا، والعفو مما تبقى من العقوبة السجنية لفائدة سجين واحد،مع التخفيض من عقوبة الحبس أو السجن لفائدة 554 سجينا.

وبخصوص الموجودون في حالة سراح والذين بلغ عددهم 179 شخصا، تم العفو من العقوبة الحبسية أو مما تبقى منها لفائدة 48 شخصا، والعفو من العقوبة الحبسية مع إبقاء الغرامة لفائدة 0 أشخاص، والعفو من عقوبتي الحبس والغرامة لفائدة 6 أشخاص، مع العفو من الغرامة لفائدة 120 شخصا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *