مجتمع

نقابة تعليمية تعلن الدخول في إضراب عن الطعام واعتصام إنذاري

دعت النقابة الجامعة الوطنية لموظفي التعليم، ضحايا المرسوم 2.18.294 المحدث لإطار متصرف تربوي، الدخول في إضراب عن الطعام مع اعتصام إنذاري لمدة يومين قابل للتمديد، الاثنين والثلاثاء 10-11 يونيو أمام مديرية الموارد البشرية بالرباط ابتداء من الساعة العاشرة صباحا للمطالبة بحل عاجل لملفهم.

وأشارت إلى أنه يستثنى من هذا الاعتصام المكلفون بسلك الثانوي التأهيلي ضحايا المرسوم حفاظا على نجاح امتحانات البكالوريا والتزاما بروح المسؤولية المهنية والأخلاقية لأطر الإدارة التربوية.

ونددن النقابة التابعة للاتحاد الوطني للشغل بالمغرب، بـ”قرصنة سنوات الأقدمية في الدرجة الذي نتج عنه قهقرة بدلا من الترقي، مما خلف ضحايا جدد بالقطاع، واصدار مرسوم غريب في سابقة من نوعها في مراكز التكوين بتضمينه مخرجات أقل من المدخلات ولا يحفظ مكتسبات خريجي المسلك ولا يتوفر على مقتضيات انتقالية تحفظ مكتسبات المعنيين خصوصا الذين ولجو المسلك قبل صدور المرسوم”.

وأدانت ما وصفته بـ”تملّص الوزارة من التزاماتها بخصوص السماح باجتياز امتحان الكفاءة المهنية دورة 2018، من خلال الإقصاء الممنهج لخريجي المسلك من لوائح الناجحين علما أنهم اجتازوه في إطارهم الأصلي وباستدعاءات رسمية وبالوضعية الإدارية المطلوبة (كأساتذة أو ملحقين تربويين) والتي لم تتغير إلى حدود الآن ورغم أن المقصيين ولجوا المراكز في غياب هذا المرسوم”.
واستنكرت تغييب وزارة التربية الوطنية البعد التشاركي في صياغة مقتضيات المرسوم “حيث ما فتئت تعالج ملفا إلا وتخلق ضحايا جدد بقطاع التربية الوطنية”.

وطالبت النقابة بـ”إصدار لائحة استدراكية بأسماء خريجي مسلك الإدارة التربوية الناجحين في امتحانات الكفاءة المهنية دورة 2018 حفاظا على مصداقية مثل هذه المباريات، وصونا لحقوق والمكتسبات”.

كما طالبت بترقية استثنائية لجميع خريجي المسلك من الدرجة الثانية إلى الدرجة الأولى، والذين ولجوه قبل صدور المرسوم اعتبارا لغياب تعاقد مسبق حول مخرجات المسلك وإعمالا لقاعدة عدم رجعية القوانين.

ودعت إلى تعديل مقتضيات المرسوم وذلك بجعل هذا المسلك سبيلا للترقي محافظا على الحقوق المكتسبة وحافزا للأطر الإدارية للنهوض بمهامها الإدارية والتربوية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *