منوعات

الآلاف يطالبون بإعفاء معاشات المتقاعدين من الضريبة على الدخل

مفقاعدون

طالب آلاف النشطاء المغاربة، في عريضة، برفع الضريبة على الدخل معاشات المتقاعدين، معتبرين انها غير قانونية، لأن المتقاعدين أدوا ضرائبهم في سنوات العمل التي سبقت التقاعد.

ووصل عدد الموقعين على العريضة، إلى حوالي 10 آلاف شخص، وهو الرقم الذي يطمح الواقفون وراء إطلاقها على موقع www.change.or إلى الوصول إليه.

العريضة التي جاءت تحت عنوان “رفع الضريبة على معاش المتقاعدين”، تساءلت “لماذا تستمر الحكومة المغربية في فرض ضريبة غير قانونية على معاشات المتقاعدين بعد أن ساهموا وبشكل كبير طيلة سنوات عملهم باقتطاعات ضريبية من دخلهم؟”.

وكانت فيدرالية الجمعيات الوطنية للمتقاعدين بالمغرب راسلت رئيس الحكومة سعد الدين العثماني قصد التدخل من أجل استفادة المتقاعدين من الزيادة في المعاشات، موضحة أن المتقاعدين يعتبرون أنفسهم معنيين بالزيادة في الأجور لفائدة الطبقة الشغيلة على مستوى القطاعيين العمومي والخصوصي.

وأكدت مراسلة الفيديرالية أن الحالة المزرية التي يعيش عليها جل المتقاعدين تجعل هذه الشريحة من المواطنين تعاني في صمت وتتطلع بفارغ الصبر ولهفة شديدة إلى مثل هذه المناسبات التي من شأنها المساهمة في تحسين أوضاعها المادية وقدرتها الشرائية.

وأكدت المراسلة أن مبلغ المعاش لأغلبية المتقاعدين لا يصل حتى إلى مستوى الحد الأدنى للأجور، مضيفا أنه بالنسبة لمعظم الحالات لا يزال دون مستوى المرجع الوطني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

تعليقات الزوار

  • غير معروف
    منذ 5 سنوات

    بالله عليكم كيف يعقل أن مواطنا شريفا تفانى في خدمة الوطن ان يتقاضى 49 درهم في تقاعده ،ناهيك عن الجنود الذين رابطوا في الحدود الصحراوية ان تقبض 500 او 1000 درهم .هذا ظلم في حقهم.