أدخل هاتفا للقاعة .. ضبط عون سلطة يغش في امتحانات البكالوريا
https://al3omk.com/428329.html

أدخل هاتفا للقاعة .. ضبط عون سلطة يغش في امتحانات البكالوريا كان بصدد اجتياز الامتجان كمرشح حر

ضبطت لجنة المراقبة والحراسة لامتحانات البكالوريا بإحدى ثانويات مدينة زاكورة، اليوم الأربعاء، عون سلطة (مقدم) في حالة عش أثناء اجتيازه للامتحات كمرشح حر.

وأفادت مصادر لجريدة “العمق”، أن عون السلطة، الذي كان بصدد اجتياز الامتحان في إحدى المواد، ضبط بحوزته هاتف نقال داخل قاعة الامتحان.

وتابعت المصادر أن لجنة المراقبة في المؤسسة التعليمية سحبت الهاتف من عون السلطة المذكور، وحرروا له محضرا بحالة غش.

وكان مراقبو امتحانات البكالوريا للأحرار، قد حجزوا، السبت الماضي، ثلاثة هواتف نقالة لدى البرلماني نور الدين قشيبل من حزب العدالة والتنمية والمستشار الجماعي بقرية “با محمد” بتاونات، أثناء اجتيازه الامتحان الجهوي كمترشح حر بثانوية العرفان بالرباط.

وأكد قشيبل أنه كان بحوزته ثلاثة هواته نقالة خلال اجتيازه للامتحان، لكنه نفى أن يكون ذلك بنية الغش في الامتحان، فيما دخلت هيئة النزاهة بحزب المصباح على الخط وأعلنت فتح بحث في الموضوع.

جدير بالذكر أن وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، قال إنه تم تسجيل انخفاض “جد هام” على مستوى عدد حالات الغش في امتحانات الباكالوريا على الصعيد الوطني، وذلك برسم الفترة الممتدة من سنة 2016 إلى حدود الآن.

وبحسب وزارة التربية الوطنية، فإن عدد المترشحات والمترشحين لاجتياز اختبارات الدورة العادية لامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا برسم دورة يونيو 2019، التي تجرى أيام 11 و12 و13 و14 يونيو 2019، قد بلغ 441 ألف و65 مترشحة ومترشحا بنسبة زيادة بلغت 0.3 في المائة مقارنة مع السنة الماضية.

وذكر بلاغ للوزارة تتوفر “العمق” على نسخة منه، أن عدد الممدرسين منهم بلغ 332298 مترشحة ومترشح، في حين بلغ عدد المترشحين الأحرار 108 ألف و767 مترشحة ومترشحا بما يمثل 25 في المائة من مجموع المترشحين، فيما ناهزت نسبة الإناث 48 في المائة من مجموع المترشحين.