مجتمع

البروفيسور بالحوس: قرار توقيفي اعتداء وتعسف.. وهذا سببه الحقيقي

البروفيسور أحمد بالحوس

قال البروفسور أحمد بالحوس، أستاذ التعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بدار البيضاء، إن قرار توقيفه من وظيفته “اعتداء وتعسف وظلم بين”، بسبب “نشاطي النقابي والجمعوي والمهني والأكاديمي”.

وقال بالحوس في بيان، إنه فوجئ أمس الأربعاء بقرار وزارة الصحة القاضي بتوقيفه عن العمل مع توقيف أجرته وإحالته على المجلس التأديبي، رفقة زميليه البروفسور سعيد أمل أستاذ التعليم العالي بكلية الطب بمراكش، والبروفسور إسماعيل رموز أستاذ التعليم العالي بكلية الطب بأكادير، “وهما من خيرة الأساتذة اللذين يشهد لهما القاصي والداني بكفاءتهما والتزامهما”.

وندد بالحوس بهذا القرار واعتبره “اعتداءا وتعسفا وظلما بينا بسبب نشاطي النقابي والجمعوي والمهني والاكاديمي”، منتقدا ربط قرار توقيفه بـ”الإخلال بالالتزامات المهنية”.

وتابع “أما الحديث عن ربط التوقيف بالحركة الاحتجاجية التي يخوضها طلبة الطب والصيدلة وطب الأسنان، فأذكرهم مرة أخرى بأنني عضو في مجلس كلية الطب البيضاء ومجلس الجامعة، ومن مهامي القانونية بل من مسؤولياتي إبداء الرأي وتحمل مسؤولية المساهمة في صناعة القرار في القضايا البيداغوجية والتكوينية المتعلقة بالدراسة والتقويم في الكلية”.

وتابع “كما أنني كاتب عام المكتب المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، وعضو المكتب الوطني للنقابة، وبالتالي من واجبي أن أعبر عن رأي الجموع العامة للأساتذة في الكلية في قضايا تتعلق بالدراسة والتقويم في الكلية والجامعة. كما أنني تحملت مع زملاء آخرين مسؤولية تدبير وساطة في هذا الملف بين الطلبة و الوزارتين، والأمر كان معلنا وليس سريا، وأعتز به”.

واستطرد “بالتالي أستغرب هذا التوظيف الكيدي وعزل الأمور عن سياقها، الذي يعرفه الجميع في محاولة لتحريف الموضوع، والتهرب من تحمل المسؤولية في تدبير الملف”.

وذكر البروفيسور بالمهام الجمعوية والنقابية التي يشغلها، وهي :رئيس كل من الجمعية المغاربية للطب الشرعي، والجمعية المغربية للطب الشرعي، والجمعية المغربية للقانون الطبي، واللجنة المنظمة لأول مؤتمر وطني للطب الشرعي، واللجنة المنظمة لأول مؤتمر مغاربي للطب الشرعي.

وتابع أنه يشغل أيضا نائب رئيس الجمعية المغربية للخبرة في الأضرار البدنية، وممثل المغرب الوحيد في المجلس الاداري للجمعية الدولية المتوسطية للطب الشرعي. ومدير أول دبلوم جامعي بالمغرب: القانون الطبي والخبرة في المسؤولية الطبية.

وأضاف أنه أيضا مؤلف كتاب ” القانون الطبي: الجوانب الاخلاقية والقانونية لعلاقة الطبيب والمريض”، وعضو مجلس كلية الطب والصيدلة بالبيضاء، ورئيس لجنة الشؤون الطلابية بكلية الطب والصيدلة بالبيضاء، وعضو مجلس جامعة الحسن الثاني بالبيضاء.

وبالحوس أيضا عضو المجلس الإداري للمركز الاستشفائي الجامعي ابن رشد بالبيضاء، والكاتب العام المحلي للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وعضو المكتب الوطني للنقابة الوطنية للتعليم العالي، وعضو المجلس الوطني للهيأة الوطنية للطبيبات والأطباء، ورئيس لجنة التكوين المستمر بالهيئة الوطنية للطبيبات والأطباء.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *