أخبار الساعة

العيون: تأسيس مكتب وطني لـ”النقابة المغربية للصحافة”

إنعقد يوم الخميس 16 فبراير 2017، إبتداءً من الساعة الثانية عشر زوالاً، المُؤتمر التأسيسي للمكتب الوطني لـ”النقابة المغربية للصحافة” بمقر المنظمة الديمقراطية للشغل بالعيون.

وجاءت فكرة إحتضان مدينة العيون، المؤتمر التأسيسي لـ”النقابة المغربية للصحافة” تنزيلاً لمقتضيات دستور المملكة لسنة 2011 و تفعيلاً ميدانياً لخطب الملك محمد السادس، الداعية لتنزيل اللامركزية والجهوية الموسعة.

وإنصب نقاش الزميلات والزملاء الصحافيين الحاضرين من كافة جهات المملكة، في اتجاه أهداف ودواعي التأسيس في سياقاته الوطنية الكبرى ذات البعد الدولي، وإنسجاماً مع القوانيين الجديدة المنظمة لمهنة الصحافة بالمغرب من الزاوية النقابية.

وبعد أن أعلنت اللجنة التحضيرية، تقديم استقالتها وانتخاب زميلين من داخل الحضور، لتسيير المؤتمر التأسيسي، تم مناقشة التعديلات التي شملت مشروع القانون الأساسي لـ”النقابة المغربية للصحافة” ليتم في الأخير المصادق على القانون الأساسي المُعدل.

لينتقل الجمع العام للمؤتمر التأسيسي، إلى النقطة الثانية في جدول أعماله وهي : انتخاب كاتب وطني للنقابة، حيث تم انتخاب الزميل الصحفي “محمد عياش أدويهي” كاتباً وطنياُ للنقابة المغربية للصحافة بإجماع الحاضرين، في حين أسندت مهمة تشكيل المكتب الوطني للكاتب الوطني المُنتخب.