أخبار الساعة

المغرب ضيف شرف الدورة ال 79 للمعرض الوطني للزراعة والأغذية بهنغاريا

اختير المغرب كضيف شرف للدورة ال 79 للمعرض الوطني للزراعة والأغذية (أوميك) ،الذي ستحتضنه العاصمة الهنغارية بودابست في الفترة من 26 إلى 29 شتنبر القادم .

وفي هذا السياق ، أبرز نائب وزير الزراعة الهنغاري ، ساندور فكاس ، أن المغرب يعد حجر الزاوية في أي تعاون هنغاري مع أفريقيا في جوانب اقتصادية كما في جوانب ذات بعد سياسي ،خاصة وأن المغرب يعد نموذجا في السلام والاستقرار بالمنطقة ،مؤكدا أن اختيار المغرب كضيف شرف المعرض الدولي يأتي بالنظر إلى مكانة المملكة وموقعها المتميز في السياسة الخارجية لهنغاريا والديناميات المتزايدة في العلاقات الثنائية خاصة في مجال الفلاحة.

وأشاد المسؤول الهنغاري ،بالمناسبة حسب بلاغ لسفارة المغرب ببودابست اليوم الجمعة ،بإمكانيات ومؤهلات المملكة وجودة منتجاتها الفلاحية ،التي تسمح لها بالمنافسة في السوق العالمية.

ومن جانبها ، قالت كريمة القباج ، سفيرة المغرب لدى هنغاريا ، إن مشاركة المغرب في هذا المعرض ، كضيف شرف ، تشهد على العلاقات الممتازة التي تجمع بين المغرب وهنغاريا والثقة الكبيرة القائمة بين البلدين في مجال التعاون الاقتصادي العام والفلاحي بشكل خاص ، مضيفة أن هذه المشاركة تتماشى تماما مع أهداف استراتيجية مخطط المغرب الأخضر ،التي أطلقتها المملكة في عام 2008 بهدف تحديث ودعم تنمية القطاع الفلاحي الوطني ،كما أنها ستوفر فرصة جيدة لإبراز إمكانات المغرب الكبيرة أمام المستهلكين الهنغاريين وخاصة أمام المختصين وفعاليات هذا القطاع الاقتصادي الحيوي.

وأكدت الدبلوماسية المغربية أيضا أن المغرب قد استجاب بشكل إيجابي للدعوة التي وجهها الجانب الهنغاري للمشاركة في هذا المعرض ،كضيف شرف ، للسماح للمملكة بالاستفادة من الفرصة المتاحة ،خاصة وأن هذا الحدث الاقتصادي الهام يعزز الصادرات الفلاحية ويمكنها من استكشاف أسواق جديدة ، لا سيما في أوروبا الوسطى ومنطقة البلقان ، وكذا تطوير الشراكات المستقبلية ، وتنويع الأسواق ، وبالتالي دعم صورة وسمعة المملكة كدولة تتميز بمنتجاتها الفلاحية ،بما فيها البيولوجية والمنتوجات المجالية .

وأكدت القباح أيضا أن هذا المعرض يعد فضاء جيدا لعرض المنتوجات الفلاحية المغربية وإبراز ثراء وتنوع الفلاحة المغربية ،كما سيتيح للمهنيين المغاربة استكشاف سوق الأغذية الزراعية في أوروبا الوسطى وتعزيز علاقات التعاون الثنائي مع شركائهم في المنطقة.

وسيخصص لعرض المغرب ،كضيف شرف ، رواق بالمجان تبلغ مساحته 400 متر مربع ، أو أكثر إذا لزم الأمر ، وسيتم إدراجه في الحملة الإعلامية للمعرض.

ويعد المعرض الدولي للزراعة والأغذية الهنغاري (أوميك ) ، الذي سيشارك فيه 950 عارضا ومن المتوقع أن يستقطب نحو 100 ألف زائر ، أكبر حدث من هذا النوع في هنغاريا كما في أوروبا الوسطى ، وله تاريخ يمتد لأكثر من 100 عام .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *