أخبار الساعة، مجتمع

لأول مرة .. المغرب يشارك في معرض القنص بفرنسا بحضور أخنوش

بالمؤهلات الطبيعية التي يزخر بها وتجذر تقاليده العريقة وانفتاحه على الحداثة، يشارك المغرب لأول مرة وكضيف شرف في الدورة ال38 لمعرض القنص، إحدى أهم التظاهرات في أروربا والتي تقام منذ أول أمس الجمعة في لاموت بوفرون (لوار اي شير) في وسط فرنسا.

وأكد وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، بمناسبة افتتاحه أمس السبت لرواق المغرب في هذا المعرض الهام الذي يستقطب سنويا 80 ألف زائر، أن خروج منتجات قنص وطنية لأول مرة من المملكة يهدف إلى تثمين قناصين ومناطقنا للقنص وأيضا الصناعة التقليدية ومنتجات مجالية”.

وأبرز الوزير في تصريح للصحافة أن الشركاء الفرنسيين “مسرورون برؤية المسار الذي قام به المغرب من أجل جعل هذا النشاط يحظى بالجاذبية”، منوها بحضور نظيره الفرنسي ديدييه غيوم الى جانبه خلال هذا الافتتاح.

وبعد أن ذكر بأن عدد القناصين بالمغرب انتقل من 40.000 ألف إلى 80 ألف في ظرف سنوات، أشار أخنوش إلى أنه لايزال هناك هامشا للتقدم ما سيمكن من الانفتاح على الجبال والغابات وأيضا العالم القروي.

وقال “أظن بأن هذه الجاذبية مهمة”، مشددا على ضرورة تسخير المزيد من الوسائل لهذا القطاع في المستقبل.

ووصف وزير الفلاحة والتغذية الفرنسي ديدييه غيوم مشاركة المغرب في معرض “غيم فير” ب”الاستثنائية بالمعنى الكامل لهذه الكلمة”، مؤكدا أن المغرب لديه تقليد طويل الأمد للتنمية الاقتصادية والفلاحية والمجالية ” ومكانته كضيف شرف أمر بديهي “، وأشاد بالخبرة التي تتوفر عليها المملكة و المؤهلات التي تزخر بها صناعتها التقليدية ومجالها القروي وفلاحتها وسياحتها .

ونوه الوزير الفرنسي بهذه المناسبة بعلاقات الصداقة العميقة التي تربط بين المغرب وفرنسا وقائدي البلدين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس إمانويل ماكرون .

على مساحة 3.000 متر مربع ، يشكل الجناح المغربي غيم فير جوهرة الهندسة المعمارية المغربية بأقواسه الجميلة حيث أقيمت خيام كبيرة في وسط الجناح ، مما جعله الأكثر استقطابا وجذبا للزوار في المعرض.

وتبرز مختلف أروقة الجناح المغربي الذي يضم مؤسسات عامة وخاصة وشركات السياحة والقنص وجمعيات، المؤهلات التي تتوفر عليها المملكة في مجال القنص والصيد البحري والصناعة التقليدية والسياحة والثقافة وفن الطبخ والفنون الشعبية، الى جانب أنشطة في تربية الصقور والفنون الشعبية وعروض الفروسية.

ويمتد المعرض على مساحة حوالي 400 هكتار بمشاركة أزيد من 560 عارضا من مختلف البلدان حيث يعرضون مستجداتهم في مجال القنص والتي تشمل البنادق والذخيرة وغيرها من المنتوجات ذات الصلة.

وحسب الجامعة الملكية المغربية للقنص، يبلغ عدد القناصة بالمغرب ما يقرب من 80 ألف قناص ، مسجلا نموا ملموسا ولكن أقل من العدد الذي وصلت إليه بلدان مثل فرنسا والتي تضم أكثر من مليون قناص.

ويتوفر المغرب على 49 جمعية قنص سياحي و 1998 جمعية للقناصين.

وكان وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات عزيز أخنوش، افتتح بمعية نظيره الفرنسي ديدييه غيوم ، أمس السبت في لاموت بوفرون (لوار اي شير) ، في وسط فرنسا، جناح المغرب في الدورة الثامنة والثلاثين لمعرض القنص (فير غيم)، الذي يحل عليه المغرب ضيف شرف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *