أخبار الساعة

رئيس مجلس النواب يقوم بزيارة عمل إلى دبلن

بدأ الحبيب المالكي رئيس مجلس النواب اليوم الاربعاء، زيارة عمل وصداقة الى جمهورية ايرلندا،بدعوة من رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، شون اوفيريل. وتأتي هذه المهمة البرلمانية على إثر الزيارة التي قام بها المسؤول الايرلندي الى الرباط في أوائل يناير 2019، وفق ما أفاد بيان صادر عن مجلس النواب.

ويتضمن برنامج الزيارة استقبالا للمالكي من قبل رئيس جمهورية ايرلندا مايكل دانييل هيغينز الى جانب لقاءات مع أعضاء من الحكومة الأيرلندية من بينهم وزير الخارجية سيمون كوفيني ووزير العدل تشارلي فلاناغان ووزير التجارة بات برين ووزير الفلاحة مايكل كريد ، من أجل بحث سبل ترجمة التعاون بين البلدين الى مبادرات عملية على مختلف الاصعدة الاقتصادية، التجارية، الثقافية، الحقوقية والعلمية.

وفي أعقاب اللقاء الذي سيعقده المالكي رفقة سفير الملك بجمهورية ايرلندا بدبلن حسن مهراوي، مع رئيس جمعية جمهورية ايرلندا، سيتم التوقيع على مذكرة تفاهم بين الطرفين في أفق مأسسة العلاقة الثنائية بين المجلسين، عن طريق الحوار والتشاور المنتظمين خدمة للمصالح المشتركة للبلدين، بتبادل المعلومات والخبرات والممارسات الجيدة في الجانب التشريعي، وتبادل الوفود البرلمانية والإدارية،و تبادل الآراء ووجهات النظر حول القضايا ذات الاهتمام المشترك بصفة منتظمة في المحافل الدولية، ووفق أولويات التعاون الدولي للمؤسستين التشريعيين.

كما سيتباحث المالكي،خلال هذه الزيارة الأولى من نوعها لرئيس مجلس النواب المغربي إلى هذا البلد، مع رئيس مجلس الشيوخ دنيس او دونوفان.

يشار الى أن العلاقات المغربية الأيرلندية عرفت مسارا طويلا، اذ دشنت المملكة المغربية سفارتها بالعاصمة دبلن ما يقارب 27 سنة، وتقوت العلاقات الثنائية مؤخرا بالعديد من الزيارات البرلمانية والحكومية المتبادلة، ويسعى البلدين الى تقوية هذه العلاقات على مستوى مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *