اللجنة المنظمة لـ”كان 2019″ تقدم اعتذارا رسميا للرباط وتطمئن المغاربة
https://al3omk.com/430665.html

اللجنة المنظمة لـ”كان 2019″ تقدم اعتذارا رسميا للرباط وتطمئن المغاربة قالت إنه غير مقصود

تقدمت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الأمم الإفريقية مصر 2019، باعتذار رسمي للسلطات المغربية وللاتحاد المغربي لكرة القدم، وجماهير كرة القدم المغربية عن الخطأ الذي اعتبرته غير مقصود بظهور علم غير معترف به، على الفيديو الرسمي لأغنية “الكان”.

وذكر بلاغ للجنة، أن الخطأ، ظهر على موقع تذكرتي الالكترونية وأحد الفيديوهات الغنائية دون اعتماد من اللجنة المنظمة للبطولة، مؤكدة على كامل احترامها للأشقاء المغاربة ومملكة المغرب الشقيقة وسيادتها الوطنية ورمزها الوطني”.

وشدد البلاغ، على أن “اللجنة على ثقة أن ما حدث لا يمكن أن يؤثر على متانة العلاقة بين الهيئات الرياضية في كلا البلدين وجماهيريهما العريقة”.

وكانت الحكومة المغربية، قد أكدت أن الأمر “مرفوض وغير مقبول جملة وتفصيلا”، إذ قال الناطق الرسمي باسم الحكومة مصطفى الخلفي، خلال الندوة الصحفية التي أعقبت المجلس الحكومي اليوم الخميس بالرباط، إن “الجامعة الملكية لكرة القدم، ووزارة الشباب والرياضة، معبأة لتصحيح هذا الخلل”، مضيفا بالقول، “لا يمكن القبول بأي حال من الأحوال بتر أي جزء من تراب المملكة”.

ولفت الوزير، إلى أن الاتفاقيات التي يوقع عليها المغرب الآن على مستوى الاتحاد الافريقي، تنص بوضوح، أن ذلك التوقيع لا يمكن أن يفسر أو يقدم على أساس أنه دليل أو مدخل للانتقاص من الوحدة الترابية للمملكة، أو المس بها أو الإساءة إليها.

وشدد الخلفي، على أن الأمر غير مقبول، لأنه مس بالشعور الوطني للمغاربة، موضحا أن الموؤسسات المعنية، ستتابع الأمر.

يذكر أن مسؤولي المسابقة عمدوا إلى حذف الفيديو من كافة مواقع التواصل الإجتماعي، لكن ذلك جاء متأخرا بعد أن تداولت صفحات مهتمة بشؤون الكرة المغربية ومتابعو الشأن الكروي الصورة التي تبدو من خلالها الخريطة مبتورة، وتمت تغطية المنطقة الصحراوية بعلم الجمهورية الوهمية “البوليساريو”.