سياسة

مليون ونصف تلميذ يستفيد من الداخليات والمطاعم المدرسية

بلغ عدد التلاميذ المستفيدين من منح الداخليات والمطاعم المدرسية، خلال الموسم الدراسي المشرف على الانتهاء ما يناهز مليون و450 ألف تلميذ وتلميذة، وفق ما أفاده وزير التربية والوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي سعيد أمزازي، في تصريح لجريدة “العمق” على هامش إعطاء انطلاقة برنامج تجويد خدمات الأقسام الداخلية والمطاعم المدرسية بالمؤسسات التعليمية.

وشدد أمزازي في تصريحه على أن الإقلاع بالمدرسة العمومية ومنظومة التعليم تنطلق من تعميم التعليم الأولي العمومي، وكذا تعزيز خدمات الدعم الاجتماعي، وهو ما يساهم حسب الوزير رفع نسبة التمدرس ومحاربة الهدر المدرسي.

وأبرز أن الهدف من برنامج تجويد الذي احتضنت مدينة مراكش أمس الأربعاء اللقاء الرسمي لإطلاقه، هو العمل على حسين أثر هذه الخدمات على الفئات المستهدفة وتحسين مؤشرات التمدرس والحد من ظاهرة الهدر المدرسي خاصة بالوسط القروي من خلال تجويد برنامج التغذية المدرسية بالمؤسسات التعليمية المعنية بهذه الخدمة ، وكذا الخدمات المقدمة بفضاءات استقبال التلميذات والتلاميذ المستهدفين.

وأفاد الوزير أن البرنامج يرتكز على عنصرين أساسيين، الأول يهم الرفع من القيمة المالية المعتمدة لفائدة الداخليات والمطاعم المدرسية، والثاني يهم إعطاء الأولية للعالم القروي الذي يعاني من فوارق مجالية شاسعة، من أجل تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص مع المجال الحضري.

وسجل أمزازي في كلمته خلال أشغال اللقاء، أن مجال الدعم الاجتماعي يشكل أحد المداخل الرئيسية التي من شأنها المساهمة في تذليل الصعوبات ذات الطبيعة الجغرافية والسوسيو- اقتصادية والاجتماعية التي تحول دون ولوج فئات من الأطفال إلى صفوف المدرسة خاصة المنحدرين منهم من أسر فقيرة ومعوزة، والقاطنين بالمجالات الجغرافية ذات الخصاص.

وأضاف الدعم الاجتماعي يضع رهن إشارة الفئات المستهدفة مجموعة من الخدمات تشمل الإيواء والإطعام المدرسي، والنقل المدرسي وتوزيع المحافظ والأدوات المدرسية إضافة إلى دعم مالي مباشر من خلال برنامج “تيسير” يقدم للأسر المعنية لمساعدتهم على تحمل مصاريف الكلفة المباشرة وغير المباشرة لتمدرس أبنائهم.

من جهته، قال مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش آسفي أحمد كريمي، في تصريح لجريدة “العمق”، إن هذا اللقاء يأتي ضمن تفعيل التوجيهات الملكية السامية القاضية بضرورة تجويد خدمات الداخلية والمطاعم المدرسية.

وأفاد أن اللقاء يهدف إلى تجويد خدمات الداخليات والمطاعم خصوصا بعد أن تم تقرير رفع المنحة المخصصة لكل تلميذ، ومن أجل عرض برنامج التعذية لكل تلميذ طيلة السنة الدراسية وفق ما يعكس القيمية المالية المرصودة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *