أخبار الساعة، مجتمع

الداخلية تشرع في بحث مشروع لإتلاف المبيدات بتزنيت.. وهيئات ترفض

خلف قرار صادر عن عامل إقليم تيزنيت، يتعلق بفتح بحث عمومي أمام ساكنة جماعة الركادة، من أجل دراسة مشروع إقامة مستودع لجمع وإعادة تعبئة وتصدير وإتلاف المبيدات المهملة، بتراب جماعتهم، موجة غضب بين ساكنة المنطقة وفعالياتها السياسية والمدنية.

وقد عبّرت كل من جمعية حماية البيئة أولاد جرار، والكتابة المحلية لحزب العدالة والتنمية، في بيانات استنكارية، حصلت “العمق” على نسخة منها، عن رفضهما التام لإقامة مشروع المبيدات المهملة. داعيين ساكنة المنطقة إلى “المشاركة المكثفة في البحث العمومي الذي يبدأ يوم 23 يونيو، وتسجيل رفضهم له”.

وبحسب الورقة التقنية للمشروع المذكور، والتي حصلت “العمق” على نسخة منها، فإنه سيفتح بحث عمومي يوم 23 يونيو بمقر الجماعة الترابية الركادة، يتعلق بمشروع جمع وإعادة وتعبئة ونقل وتصدير المبيدات المهملة بالمغرب، المقدم من طرف شركة “veolia es field service limited”.

الجمعية المذكورة أعلاه، قالت “إن إقامة مستودع لدفن حوالي 736 طنا من المبيدات المهملة، داخل تراب جماعة الركادة، يشكل خطورة على صحة الإنسان والنبات والحيوان، كما ستلحق خسارة بالفرشة المائية والبيئة بشكل عام بالركادة”.

كما استنكرت جمعية حماية البيئة أولاد جرار اختيار نفوذ جماعة الركادة كنقطة وحيدة لدفن المبيدات المهملة على الصعيد الإقليمي، وكنقطة ثانية على الصعيد الوطني بعد جماعة مشرع بلقصيري”.

لتؤكد الهيئتين المذكورتين، على استعدادهما للنضال والانخراط في كل المبادرات والخطوات التي تعتزم الهيئات المحلية سلكها في هذا الموضوع، لإبعاد خطورته عن الجماعة.

ويشار إلى أنه من المرتقب أن تجتمع يوم الأحد المقبل، الفعاليات المدنية والسياسية بأولاد جرار، بحضور منظمات بيئية وإقليمية وجهوية قصد تسطير الخطوات النضالية المقبلة، من أجل إبعاد الخطر الذي يشكل تهديدا بيئيا على ساكنة المنطقة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *