أخبار الساعة

إطلاق صندوق ائتماني لمكافحة مقاومة مضادات الميكروبات على الصعيد العالمي

أطقلت منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة (الفاو) والمنظمة العالمية للصحة الحيوانية ومنظمة الصحة العالمية ، اليوم الجمعة، صندوقا ائتمانيا متعدد الشركاء لمكافحة مقاومة الميكروبات تدعمه الحكومة الهولندية بمساهمة أولية تبلغ 5 ملايين دولار أمريكي.

و ذكرت الفاو ، في بيان لها أنه في إطار تعزيز الجهود المشتركة تم الإعلان خلال المؤتمر الوزاري الثاني حول مكافحة مقاومة الجراثيم للمضادات الحيوية عن آلية تمويل هذه التي تتيح للشركاء تخصيص الموارد لتسريع العمل العالمي لمكافحة إحدى أكبر المخاطر على الصحة العالمية.

و أوضحت أن عمل الصندوق يستمر على مدى خمسة أعوام، حتى نهاية عام 2024، بهدف تعزيز الجهود لدعم قدرة البلدان على مواجهة التهديد الفوري لمقاومة مضادات الميكروبات، والذي يعتقد بأنه التهديد الأكثر تعقيدا للصحة العالمية.

وي قصد بمقاومة مضادات الميكروبات القدرة الطبيعية للبكتيريا والميكروبات الأخرى على تطوير مقاومة للأدوية المستخدمة لعلاجها، ويتم تسريع هذه العملية عن طريق الاستخدام غير الملائم أو المفرط للمنتجات الصيدلانية المصممة لقتل مسببات الأمراض التي تصيب البشر والحيوانات و المحاصيل. و بحسب الفاو فإن زيادة مقاومة مضادات الميكروبات يشكل تهديدا يوصف بأنه “تسونامي صامت”، حيث ت سبب الكائنات الحية الدقيقة المقاومة للعقاقير الآن ما يقدر بنحو 700,000 حالة وفاة كل عام، وهو رقم قد يرتفع إلى 10 ملايين حالة وفاة كل عام إذا لم يتم اتخاذ أية إجراءات.

و في هذا السياق، قال مونيك إليوت، المدير العام للمنظمة العالمية للصحة الحيوانية إن صندوق مقاومة مضادات الميكروبات الاتئماني يتيح الفرصة لدعم جهود مختلف القطاعات على كافة الأصعدة الوطنية و الإقليمية والعالمية، مؤكدا أنه يجب معالجة مقاومة مضادات الميكروبات من خلال نهج “الصحة الواحدة” ودعمه بالتزامات طويلة الأجل . و تلتزم المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بدعم قطاع الصحة الحيوانية عن طريق الوفاء بالتزاماتها لضمان استمرار استفادة الإنسان والحيوان من مضادات الميكروبات المتوافرة والفعالة لعلاج الأمراض في المستقبل”.

من جانبها ، قالت سوزانا جاكاب، نائبة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “يعد الصندوق الائتماني الجديد التزاما جديدا لمكافحة مقاومة الميكروبات للأدوية، والتي تشكل تحديا خطيرا أمام الوصول إلى التغطية الصحية الشاملة وتهدد تحقيق أهداف التنمية المستدامة”.

و شددت الفاو على الحاجة لتأمين تمويل فوري بقيمة 70 مليون دولار أمريكي لدعم البلدان و تنفيذ خطة العمل الثلاثية لمكافحة مقاومة الميكروبات للأدوية 2019- 2020، لا سيما من خلال توفير الدعم الفني للبلدان التي تصمم خطط عمل وطنية لمكافحة مقاومة الميكروبات للأدوية وتوسيع نطاق العمل المحلي.

و تتمثل أهم أهداف الصندوق الائتماني لمقاومة مضادات الميكروبات في مواصلة علاج الأمراض المعدية بمضادات الميكروبات الفعالة والآمنة و مراقبة مقاومة الأدوية والتحكم فيها عالميا،لكن من أجل تحقيق ذلك هناك حاجة إلى زيادة الوعي وصياغة خطط عمل وطنية لمراقبة اتجاهات مقاومة الميكروبات للأدوية والحرص أكثر على وجود أنماط مسؤولة لبيع واستخدام مضادات الميكروبات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *