مجتمع

البلاستيك يلوث شواطئ المملكة.. وفطريات برمال السعيدية وبوجدور

كشفت نتائج رصد جودة مياه الاستحمام والرمال بشواطئ المملكة المغربية لسنة 2019″، أن النتائج المحصل فيما يخص الجودة الفطرية للرمال، خلال حملتي الرصد، مكنت من كشف وجود نوع من الفطريات الجلدية في رمال شاطئ السعيدية وشاطئ بوجدور، ونوع آخر على مستوى 43 % من المحطات المراقبة خلال الحملتين.

وأظهرت النتائج، التي تم تقديمها صباح اليوم الاثنين بالرباط، أنه “بخصوص النفايات المتواجدة في رمال الشواطئ، المعنية، فتتميز بكثرة النفايات البلاستيكية التي تشكل ما يناهز 70-80 %، مشيرة إلى أن “كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بصدد إعداد مخطط حول النفايات البحرية بشواطئ المملكة بتنسيق مع جميع المتدخلين”.

ولفت التقرير، إلى أن “مديرية الموانئ، قامت بعمليات نموذجية خاصة برصد ومراقبة جودة رمال الشواطئ ابتداء من 2010. وقد همت هذه العمليات فقط 10 شواطئ سنة 2010، و26 شاطئا سنة 2015-2016”.

وأوضح التقرير، أنه “ابتداء من سنة 2017، تابعت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة بشكل احادي القيام بهذا الرصد، حيث هم 45 شاطئا خلال 2018 ( 20 على الواجهة المتوسطية و25 على الواجهة الاطلسية) وسيشمل 60 شاطئا خلال سنة 2020”.

وقد هم هذا البرنامج، يضيف التقرير، “القيام إنجاز تحاليل فيزيائية وكيميائية (المعادن الثقيلة والهيدروكربونات …..) والفطريات النباتية (التي يمكن أن تشكل مصدر انتقال بعض الامراض الجلدية للمصطافين). كما خضعت هذه الشواطئ لحملات لتحديد وتوصيف النفايات البحرية”.

وأشار التقرير، إلى أن “كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة (SEDD)، أبرمت اتفاقيتي شراكة مع جمعيتين تنشطان في مجال حماية البيئة البحرية المتوسطية لتنفيذ مشروعين نموذجيين، الأول يهم “تبني شاطئ” (Adopter une plage) سهرت على تنفيذه جمعية مدرسي علوم الحياة والأرض، وتم انجازه على مستوى 4 شواطئ متوسطية (مرقالا بطنجة، وأمسا بتطوان، وسبديا بالحسيمة، وميامي بالناضور)، والثاني يتعلق ب”صيد النفاية” (Pêche aux déchets) وسهرت على تنفيذه جمعية أبطال الفنيدق للصيد الرياضي تحت الماء بميناء للصيد التقليدي بالفنيدق”.

وتابع التقرير، أنه “على العموم، تبين أن الجودة الكيميائية للرمال جيدة، بحيث تم كشف فقط نسبة من التلوث، لا تتعدى العتبات المرجعية بالنسبة للزرنيخ (أرسنيك) على مستوى شاطئي آسفي والرباط وبالنسبة للرصاص على مستوى شاطئ إيسلي، أما بالنسبة للهيدروكاربورات، لم يتم كشف أي تلوث إلا في شواطئ مولاي بوسلهام وأكادير وعين الذئاب،لكن نسبة التلوث لا تتعدى العتبات المرجعية”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *