مجتمع

يهم المصطافين.. إحداث تطبيق بالهواتف لمعرفة جودة مياه الشواطئ بالمغرب

أحدثت كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة، تطبيق “iplages”، الذي يمكن المتصفح من المعلومات الضرورية عن الشواطئ، كجودة مياه الاستحمام، والمسار الذي بالإمكان سلكه للوصول اليها.

كما يسمح التطبيق الذي يمكن تحميله على الهواتف واللوحات الذكية، للمتصفح، من الاطلاع على “معلومات عن البنية التحتية والخدمات المتوفرة في عين المكان”.

وذكر تقرير للوزارة، الذي تم تقديمه صباح اليوم الاثنين بالرباط، أنه “وفقا لمقتضيات المعيار المغربي “NM 7.03.199″ لرصد جودة مياه الاستحمام تم إنشاء موقع إلكتروني من قبل المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث، وذلك من أجل التواصل بخصوص نتائج برنامج رصد جودة مياه الاستحمام”.

ويندرج هذا الإجراء في إطار تنفيذ مقتضيات القانون رقم 13-31 بخصوص الحق في الحصول على المعلومة الذي يترجم إحدى التزامات دستور 2011 وخاصة الفصل 27 منه، ومن بين خصوصيات هذا الموقع، وضع بيانات ونتائج مراقبة جودة مياه الاستحمام بانتظام (مرتين في الشهر طيلة موسم الاصطياف)، وسهول ولوج الفاعلين الجهويين والمحليين من أجل تحميل بيانات جودة مياه الاستحمام من أجل نشرها وبشكل منتظم على مستوى كل الشواطئ.

كما تتمثل خصوصياته، في “تمكين المديريات الجهوية للبيئة من الاطلاع على البيانات الإخبارية والتنسيق مع اﻟﻔﺎﻋﻟين اﻟﻣﺣﻟيين، وتمكين عموم المواطنين من الاطلاع على المعلومات المتعلقة برصد جودة مياه الاستحمام بطريقة منتظمة وذلك عن طريق اختيار الإقليم أو الجماعة أو الشاطئ الذي يريدون التوجه اليه، مع تخصيص فضاء لنشر مختلف المنشورات المتعلقة بالبرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام”.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *