العثماني: ميزانية الاستثمار بالمغرب من بين الأعلى في العالم

24 يونيو 2019 - 04:00

قال رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، إن ميزانية الاستثمار بالمغرب تبلغ 195 مليار درهم، وتعتبر من أعلى نسب ميزانية الاستثمار في العالم، مضيفا أن المغرب يسجل 30 إلى 31 بالمائة من الاستثمار، وهي نسب لا تسجل في العالم تقريبا.

وأضاف العثماني في الجلسة العمومية المخصصة للأسئلة الشفهية الشهرية الموجهة إلى رئيس الحكومة حول السياسة العامة، اليوم الثلاثاء، بمجلس النواب، أن الحكومة لا يمكنها أن تقترض من أجل التسيير والتجهيز، بل من أجل الاستثمار.

وشدد على أنه "حتى في التقارير الدولية تعتبر نسبة الاستثمار في المغرب من أعلى النسب فلذلك لا يمكن أن تذهب للاقتراض إلا من أجل الاستثمار"، مضيفا أنه من أجل تخفيض الدين هناك آلية وحيدة وهي التخفيض من ميزانية الاستثمار، وهذا يتطلب آليات ابتكارية.

واعتبر العثماني، أنه خلال سنتي 2017 و2018، استطاعت الحكومة تخفيض نسبة مديونية الخزينة العامة بـ0.4 بالمائة، وهذه بداية مهمة، مشيرا إلى أنه "ليست هناك دولة متقدمة في جنوب أوروبا إلا ونسبة الدين العمومي فيها أعلى من المغرب".

وزاد، أن "الدين آلية للتنمية ولا يمكن أن تقوم بتنمية بدونه وبالتالي فذلك لا يشكل أية مشكلة بالنسبة للمالية العمومية ولا أي خطر على ميزانية الدولة مادام يذهب للاستثمار الذي ينتج الثروة"، لافتا إلى أن "تخفيض الدين دو طابع استراتيجي وليس آني".

شارك برأيك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

غير معروف منذ 9 أشهر

Otmani n'a pas toute la vérité sur l'investissement public. la loi de finances n'autorise que les investissements du gouvernement et non ceux mobilisés par les entreprises publiques.

شارك المقال مع أصدقائك

مقالات ذات صلة

“الأحرار” يطالب بالتقشف في ميزانية المستشارين لفائدة صندوق “كورونا”

بسبب “كورونا”.. 3 أعضاء عن كل فريق لحضور جلسات مجلس النواب

أبو درار: تجربة إيطاليا تُعلّم ضرورة إبعاد السياسة عن أزمة كورونا

وفاة بحار بآسفي ظهر في فيديو منتحلي صفة رجال سلطة (فيديو)

ترسيم المغرب لحدوده البحرية يدخل حيز التنفيذ .. وإسبانيا تتحفظ

بسبب كورونا.. 3 أعضاء عن كل فريق لحضور جلسات مجلس المستشارين

تابعنا على