https://al3omk.com/431966.html

أمير قطر يُخلد ذكرى توليه الحكم .. والملك يشيد بإنجازات الدوحة تولى الحكم بعد تنازل والده

يحتفي أمير دولة قطر الشيخ تميم بن حمد بن خليفة، بذكرى توليه مقاليد الحكم يوم 25 يونيو 2013 بعد تنازل والده حمد بن خليفة آل ثاني عن الحكم، في سابقة من نوعها بمنطقة الخليج العربي.

وبهذه المناسبة، بعث الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أمير دولة قطر، أعرب فيها عن أحر التهاني للشيخ تميم بن حمد آل ثاني، مشيدا بـ”ما تحقق للشعب القطري من إنجازات ومكتسبات هامة على درب التنمية الشاملة”.

ومما جاء في برقية الملك: “وهي مناسبة أيضا لأنوه بمتانة وشائج الأخوة والتقدير المتبادل التي تربطنا شخصيا، وبما يطبع علاقات بلدينا من تعاون بناء وتضامن فاعل، مؤكدا لسموكم حرصي على مواصلة العمل سويا معكم، من أجل السير قدما في توطيد هذه العلاقات بما يعزز الشراكة المغربية القطرية، ويعود بالنفع العميم على شعبينا الشقيقين”.

والأمير تميم من مواليد 3 يونيو 1980 في الدوحة، وهو من أبناء أمير قطر السابق حمد بن خليفة آل ثاني، متزوج وله عدد من الأولاد، حيث تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية بالمملكة المتحدة، وهو يتكلم بالإضافة إلى اللغة العربية، اللغتين الإنجليزية والفرنسية.

الأمير الذي تولى ولاية العهد في 5 غشت 2003 بعد أن تنازل له عنها أخوه الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، يعتبر رقما صعبا في السياسة الدولية، نظرا لمواقفه الداعمة لعدد من الملفات الإقليمية، خاصة القضية الفلسطينية والحركات الإسلامية وثورات الربيع العربي.

وكان المغرب قد اتخذ موقف الحياد إثر تفجر الأزمة الخليجية بعد إعلان 4 دول محاصرة قطر، وهي السعودية والإمارات والبحرين ومصر، قبل أن ترسل الرباط شحنة مساعدات إلى الدوحة، وتدعو أطراف النزاع إلى إيجاد حل للمشكل، فيما قام الملك محمد السادس بزيارة إلى الدوحة ولقاء أميرها في عز الحصار.