مجتمع

شركتان لبنانية وفرنسية تجمعان نفايات البيضاويين مقابل الملايير

أزبال الدار البيضاء

زينب شكري- صحافية متدربة

أعلن مجلس مدينة الدار البيضاء، الثلاثاء، عن انطلاق العمل بالعقود الجديدة المتعلقة بالتدبير المفوض لمرفق النظافة الحضرية وتدبير النفايات المنزلية، حيث ستجمع نفايات البيضاويين شركتا “أفيردا” و”ديرشبور” الللبنانية والفرنسية على التوالي.

وقال عبد العزيز العماري عمدة مدينة الدار البيضاء، خلال حفل بمقر مجلس المدينة، “إن هذه المرحلة الجديدة ستعرف استثمارات مالية ضخمة من طرف الجماعة، حيث قمنا بإنجاز دفتر تحملات جديد بطريقة تشاركية مع المواطنين وبتنافس دولي، ليستقر الأمر على اعتماد 8 عقود جديدة، عقد في كل عمالة وذلك حسب خصوصيتها”.

العماري. عمدة الدار البيضاء

وأضاف العماري في تصريح “للعمق” قائلا: “رهاننا اليوم وما يهمنا هو أن تلتزم الشركتين المفوض لهما تدبير قطاع النظافة بالبيضاء بالتزماتها على الأرض، وهذا ما حرصنا عليه أثناء التعاقد فما يهمنا هو النتائج لا الوسائل فقط”.

وعن تكلفة هذا المشروع الجديد قال العماري “سيكلفنا المشروع على مستوى الجماعات 982 مليون درهم سنويا، وسنعمل على توظيف تقنيات جديدة لتتبع والمراقبة باستخدام التكنولوجيا لتسهيل عملية التواصل بين عمال النظافة والمواطنين”.

ودعا عمدة المدينة المواطنين للمساهمة في جعل الدار البيضاء، “بيضاء ونظيفة فعلا من خلال تغيير سلوكهم، والالتزام برمي الأزبال في موعدها وزيارة تطبيق “كازا مدينتي” لمعرفة مواعيد مرور الشاحنات والحاويات القريبة من كل منطقة “.

من جهته قال ذكي ميري مسؤول بشركة ديرشبور الفرنسية المفوض لها تدبير قطاع النظافة، “مدة العقد الذي يجمعنا مع جماعة البيضاء 7 سنوات، سنقوم خلالها بجمع النفايات الصلبة والمشابهة لها، وقد وظفنا لهذا الغرض مجموعة من الإمكانيات المالية والبشرية لحل مشكلة النظافة بالمدينة”.

ووعد ميري ساكنة البيضاء بتحقيق قفزة في هذا القطاع خلال هذه الفترة، مطالبا إياهم بالانخراط في هذا المشروع الذي سيمكن المواطنين من معرفة مواعيد مرور الشاحنات بالضبط .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *