أخبار الساعة، مجتمع

فرنسا ضيف شرف الدورة 31 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي للبيضاء

تحل فرنسا ضيف شرف على الدورة 31 المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء ، الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، في الفترة من 2 إلى 7 يوليوز المقبل بالمسارح والفضاءات الثقافية بالدار البيضاء تحت شعار” المسرح والتغيير”.

وأوضح عميد كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك السيد عبد القادر كنكاي ، رئيس المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء،خلال ندوة صحفية عقدت مساء الثلاثاء لتقديم فقرات المهرجان ، أن استضافة فرنسا كضيف شرف على هذه التظاهرة ،المنظمة تحت الرعاية السامية للملك محمد السادس ،تأتي اعترافا بالدعم الثقافي الفرنسي الذي ساهم في تأسيس المهرجان و خروجه الى حيز الوجود .

و أضاف العميد أن الحضور الفرنسي في هذا العرس الثقافي و الفني يأتي أيضا للاطلاع والاستفادة عن قرب من التجربة الفرنسية العريقة و الرائدة في مجال الدراما عامة و المسرح الجامعي على وجه الخصوص .

و شدد على أن المهرجان ملتزم بالحفاظ على مكوناته الثلاث المتمثلة في البعد البيداغوجي و البعد العلمي و البعد الاشعاعي ، مبرزا في هذا السياق التوجه الدولي للمهرجان من خلال انفتاحه المتواصل على تجارب مختلفة يجمعها حب الدراما .

و اشار الى أن هذه الدورة ستشهد مشاركة جامعات تمثل دول فرنسا و إيطاليا، وألمانيا، والكوت ديفوار، وغينيا، و مصر، و تونس ، و كوريا الجنوبية، و المكسيك، و الولايات المتحدة الامريكية ، و الصين، بالإضافة إلى بعض جامعات من المغرب البلد المنظم.

و على غرار الدورات السابقة ،يضيف كنكاي ، سيتم تكريم نخبة من الفعاليات المسرحية والإعلامية التي قدمت خدمات جليلة للفن عموما وللمسرح الجامعي على وجه الخصوص، وذلك ترسيخا للمعتاد التواصلي الذي سارت عليه كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك الدار البيضاء لترسيخ ديبلوماسية ثقافية موازية وطنيا ودوليا.

و في معرض حديثه عن موضوع ” المسرح والتغيير” ، الذي اختير شعار للدورة 31 للمهرجان ، أوضح العميد أنه بعد محاور الدورات الثلاثة الأخيرة المحددة في “الصمت سنة 2016″، و”الحركة سنة 2017” و”التفاعل في سنة 2018 “،تم اقتراح محور” المسرح والتغيير ” موضوع ا لدورة 2019، إذ يعتبر التغير خاصية المسرح في تاريخه ومجايلاته وتجاربه ومدارسه ورسالاته وتواصله وتطوره ومواكبته وديناميكيته.

و يرى كنكاي أن مفهوم التغييرالمقترح لهذه الدورة ” لا يقتصر على التغيير الاجتماعي الذي يمكن أن يحدثه المسرح في مجتمعات معينة، بل يتجاوزه الى أبعد من ذلك” ، مستطردا بالقول “إن التغيير الذي نقصده، في هذا السياق، هو التغيير المؤثر في كل مكونات المسرح داخليا وخارجيا”.

واعتبر أن المسرح “يمارس فعل التغيير ، كما يمارس فعل التطهير والمثاقفة ، إذ نراه يواكب التجارب البشرية والإنسانية والتحولات الإبداعية والجمالية ، ويواصل الحوار مع المجايلات الفنية والإبداعية في مجال الإبداع ومرتبطاته والتلقي وتجلياته”.

ولاحظ أنه خلال العقدين الأخيرين على المستوى الوطني والعربي والدولي، بدا أن التغيير “هو العنوان البارز في تجليات المسرح ومدارسه واتجاهاته وممارساته المتنوعة الفردية منها والجماعية العلمية منها والإبداعية والتي قادت وتقود العديد من الأسئلة حول دور وحدود وآفاق المسرح”.

من جهته ، أفاد المدير الفني للمهرجان هشام زين العابدين بأن فعاليات المهرجان ستتميز علاوة على تقديم العروض اللمسرحية بتنظيم موائد مستديرة وورشات تكوينية في محور الدورة “المسرح والتغيير” يؤطرها اكاديمون من فرنسا و الولايات المتحدة الأمريكية و الصين و المغرب .

و أضاف ان العروض المسرحية ستتوزع بين ستة فضاءات هي فضاء عبد الله العروي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك ،و المركب الثقافي مولاي رشيد ، و المركب الثقافي سيدي بليوط ،و المركب الثقالفي ثريا السقاط ،و استديو الفنون الحية ،و المركز الثقافي الفرنسي .

و بخصوص المشاركة المغربية في المهرجان ،ذكر زين العابدين أنه لأول مرة ستشارك ثلاث فرق من كلية الاداب بن مسيك ،مما يعكس تطورا فعليا في الحركة المسرحية داخل فضاء الكلية ، علاوة على المدرسة الوطنية للتجارة و التسير ، و كلية العلوم القانونية والاقتصادية بفاس .

وتتكون لجنة تحكيم الدورة 31 المهرجان الدولي للمسرح الجامعي للدار البيضاء من أربعة أكاديميين برئاسة الكوري الجنوبي شوريوم شوي ،و عضوية كل من المغربي عبد القار سبيل ، و الغيني عبدولاي ديالو ،و المكسيكية إزابيل كريستينا فلوريس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *