أخبار الساعة

خمس دول تجتمع بعاصمة النمسا لبحث تطورات الملف الإيراني

تعقد خمس دول عالمية ،اليوم الجمعة بالعاصمة النمساوية فيينا ، اجتماعا لبحث تطورات الملف الإيراني.

وتلتئم ما تعرف ب”مجموعة 4 + 1″ ،وهي روسيا والصين وفرنسا وبريطانيا وألمانيا ، اجتماعا اليوم الجمعة في العاصمة النمساوية فيينا ، للتباحث بشأن البرنامج النووي لإيران وتطورات هذا الملف أمنيا وسياسيا وتشريعيا ،الذي يستأثر باهتمام كبير في الوقت الراهن على الصعيد العالمي .

وأكدت وكالة الأنباء النمساوية أن المفاوضات تجري تحت إشراف الرئاسة العامة لممثل الاتحاد الأوروبي.

ووفقا للإعلام النمساوي ، فإن هذا الاجتماع هو “آخر محاولة لإنقاذ الاتفاق حول البرنامج النووي الإيراني” ،ويطرح للنقاش كل الإمكانيات لمواصلة تنفيذ الخطة الشاملة المشتركة في جميع جوانبها، والتحديات التي نشأت منذ إزالة وتجديد العقوبات الأمريكية ضد إيران، وبعد إعلان إيران مؤخرا عن مسؤولياتها النووية.

وللإشارة ، فقد أوقفت إيران رسميا ، في 15 ماي من سنة 2009، تنفيذ التزاماتها بموجب الشروط المفروضة دوليا عليها ، وقبل سنة أبلغت واشنطن جميع الأطراف الدولية بانسحابها من الاتفاق الدولي حول الملف النووي الإيراني من جانب واحد ،و في 20 ماي الماضي ، أعلنت إيران عن زيادة تخصيب اليورانيوم بأربعة أضعاف.

ودعت مؤسسات الاتحاد الأوروبي والحكومات البريطانية والفرنسية والألمانية إيران إلى الامتثال لأحكام الاتفاق الدولي بشأن ملفها النووي. و يرى الجانب الأوروبي أن خطة العمل هذه هي أساس الاستقرار الإقليمي واحترام النظام الدولي لعدم انتشار السلاح النووي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *